أخبار عاجلة

«الخدمة الوطنية» تستورد «الماشية» للفلاحين.. و10 معلومات عن «مشروع إحياء البتلو»

«الخدمة الوطنية» تستورد «الماشية» للفلاحين.. و10 معلومات عن «مشروع إحياء البتلو»
«الخدمة الوطنية» تستورد «الماشية» للفلاحين.. و10 معلومات عن «مشروع إحياء البتلو»

[real_title] اتفقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، على استيراد رءوس "البتلو" لصالح مربى الثروة الحيوانية.

 

وقالت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية، في تصريحات صحفية، إن الوزارة لم تُحدد احتياجاتها بعد من الرؤوس المستوردة، وسيتم إيفاء جهاز الخدمة الوطنية بالاحتياجات أولاً بأول، لتوفير الماشية لصغار المربين والفلاحين لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلى.

 

وأوضحت محرز أن الوزارة لجأت لاستيراد العجول لأكثر من سبب، الأول نقص أعداد الرؤوس فى مصر، ما يُعرض مشروع إحياء البتلو للتوقف.

 

وأضافت: "السبب الثانى، تحسين السلالات الإنتاجية فى مصر من خلال المشروع، بهدف خفض الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بعد ارتفاع حجم الواردات إلى 70% من احتياجات السوق".

 

وتستورد مصر سنويًا، 630 ألف طن من اللحوم، بخلاف نحو 300 ألف رأس ماشية حية فى المتوسط، فى حين تنتج نحو 650 ألف طن محليًا.


وأوضحت محرز أن الوزارة صرفت قروضًا لمشرع البتلو بلغت نحو 246 مليون جنيه من البنك الزراعى المصرى، وجار دراسة مجموعة من الطلبات الجديدة.

 

ولفتت إلى أن جهاز الخدمة الوطنية سيستورد الرؤوس على دفعات، فى المحاجر التابعة له لحين تجميع الطلبات لدى الوزارة، وتوزيعها وفقاً لخطة وشروط محددة.

 

وأعلن مجلس الوزارء خلال شهر مايو الماضى عن تخصيص 300 مليون جنيه قروضًا من البنك الزراعى لصالح المشروع بفائدة 5% فقط.

 

وأشارت محرز إلى أن الوزارة قدمت طلبًا للمجلس بشأن زيادة المُخصصات إلى 500 مليون جنيه، لكنه لم يتم استصدار الموافقة بعد، والوزارة تعمل فى أكثر من اتجاه لزيادة إنتاجية اللحوم.

 

واتفقت الوزارة مع البنك على توفير مليار جنيه قروضاً بفائدة 5% ضمن مبادرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتشجيع الفلاحين على الاقتراض.

 

معلومات عن مشروع "إحياء البتلو"

 

كم مليون اعتمدها المجلس القومى لإحياء مشروع "البتلو"؟

 وافق المجلس القومى لإحياء مشروع "البتلو"، على  اعتماد 246  مليون و817 ألف جنيه لصرف قروض "البتلو" فى مرحلتيها الأولى والثانية من خلال عدد مستفيدين بلغ 1654  لشراء 18812 رأسا.

 

 ما قيمة القروض التى يستحقها الوجه البحرى؟

  بلغت قيمة صرف القروض فى الوجه البحرى 177 مليونا و550 ألف جنيه بعدد مستفيدين بلغ 1147 فى 12 محافظة هى "الغربية  والدقهلية  والقليوبية  وكفر الشيخ  والمنوفية  والإسكندرية والبحيرة والإسماعيلية والشرقية والجيزة ودمياط والقاهرة"، بعدد رؤوس الممول للشراء بلغت 13 ألفا و395 رأسا، وإجمالى قيمة تمويل الشراء بلغت 126 مليونا و630 ألفا وعدد الرؤوس الممول  للتغذية بلغ 10 آلاف و184 رأسا، وإجمالى قيمة تمويل التغذية بلغت 50 مليونا و920 ألف جنيه.

 

واحتلت محافظة الغربية المركز الأول فى  صرف قروض البتلو بقيمة  55 مليونا و722 ألفا و500 جنيه، تليها الشرقية بمبلغ 20 مليونا و60 ألف جنيه، والقليوبية بمبلغ 26 مليونا و120 ألف جنيه، وكفر الشيخ بمبلغ  16 مليونا و775 ألف جنيه، والمنوفية بـ15 مليونا و620 ألف جنيه، وتليها  الدقهلية  بمبلغ 14 مليونا و532 ألف جنيه، والإسماعيلية بمبلغ 8 ملايين و985 ألف جنيه، ثم الإسكندرية بمبلغ 7 ملايين و785 ألف جنيه، والجيزة بمبلغ 6 ملايين و572 ألف جنيه، تليها بمبلغ 4 ملايين و350 ألف جنيه، وسجلت الأقل فى صرف قروض البتلو  بمبلغ 375 ألف جنيه بعدد مستفيد 1 وعدد رؤوس ممول للشراء بلغ 25 رأسا، تليها   بمبلغ 652 ألفا و500 جنيه بعدد مستفيد 7 لعدد الرؤوس الممولة بلغت 57 رأسا .

 

كم قيمة القروض التى استحقتها محافظات الوجه القبلى ؟

 تم صرف قروض بقيمة 69 مليونا و267 ألفا و500 جنيه، لعدد مستفيدين  بلغ 507 لـ8 محافظات بالوجة القبلى.

 8  محافظات فى الوجه القبلى وهى  "أسيوط وبنى سويف وسوهاج والمنيا والوادى الجديد وأسوان والفيوم وقنا  والجيزة"، وبلغ عدد الرؤوس الممولة  للشراء 5417 رأسا بإجمالى قيمة تمويل  للشراء بلغ 52 مليونا و52 ألفا و500 جنيه، وعدد الرؤوس الممولة للتغذية بلغت 3443 رأسا، وإجمالى قيمة  التمويل للتغذية بلغت 17 مليونا و215 ألف جنيه.

 

 ما الهدف من إنشاء مشروع إحياء البتلو ؟

 مشروع إحياء البتلو  يهدف للحفاظ على المواليد الذكور الناتجة من الأبقار والجاموس حتى بلوغها سن الذبح القانونى 400 كيلو كحد أدنى، وكذلك حماية المواليد الإناث حتى دخولها فى مرحلة البلوغ الجنسى ودخولها مرحلة التعشير ثم الإنتاج، ورفع الإنتاجية من اللحوم الحمراء للوحدة الإنتاجية الواحدة (عجل بقرى – عجل جاموس) من 100 كيلو إلى 400 كيلو، والحفاظ على المواليد الإناث.

 

ما نسبة نجاح تنفيذ المرحلة الأولى  والثانية من "البتلو" ؟

 نجاح تنفيذ المرحلة الأولى  والثانية من "البتلو" بنسبة 99%، وذلك من خلال التقارير الأخيرة التى تم عرضها على اللجنة العليا للمشروع من قبل اللجان البيطرية المتابعة للمستفيدين من صرف قروض، وسحب القروض من غير الملتزمين،

 

كم قيمة القروض التى حصلت عليها المرأة الريفية ؟ ولماذا ؟

21 % من القروض حصلت عليها المرأة الريفية، حتى لا يكون اقتصار المشروع على المربين وشباب الخريجين فقط، بهدف المساهمة فى عودة القرية المنتجة فى كل بيت ريفى، وإشراك المرأة الريفية فى العمل وتحمل المسئولية.

 

 من هم الفئات التى يستدفها مشروع البتلو ؟ وكم نسبة الفائدة البنكية؟

 إحياء المشروع القومى للبتلو، يستهدف صغار المربين وشباب الخريجين لمنحهم قروضا لشراء عجول البتلو من الأبقار والجاموس، وأعلاف التغذية بفائدة بسيطة متناقصة، لتوفير فرص عمل كبيرة، وتنمية الثروة الحيوانية ، وتقليص الفجوة فى اللحوم الحمراء وتوفير البروتين الحيوانى،  ويتم  صرف القروض بفائدة لا تزيد على 5 % من فروع البنك الزراعى المصرى.

 

من المسئول عن متابعة المستفيدين من قروض البتلو ؟

 اللجان الفنية البيطرية بالمحافظات ممثلة فى "مديريات الطب البيطرى وإدارة الإنتاج الحيوانى" تجرى المتابعة الميدانية الدورية  للمستفيدين من المشروع، وتقوم بمناظرة للحظائر والمزارع محل إيواء الحيوانات، والتأكد من استمرار جاهزية المكان، وتقديم الرعاية البيطرية اللازمة، وتقديم المشورة الفنية فى التغذية والرعاية، وتسجيل البيانات والملاحظات لعمل التقارير والتحليل الإحصائى الشهرى إلى مجلس إدارة المشروع.

 

 ما محددات التمويل للرأس الواحدة ؟

 محددات التمويل بمعدل 10 آلاف جنيه للرأس الواحدة، و5 آلاف جنيه للعلائق، يستفيد منها صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين، والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية، والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيوانى، وضرورة توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا.

 

ما هى أهم الشروط الواجب توافرها للاستفادة من المشروع؟

  يجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأسا، كما يشترط بعدد شراء الرؤوس الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية، بينما يتم معاينة المكان من خلال لجنة مكونة من "مديرية الطب البيطرى، وإدارة الإنتاج الحيوانى بالمديرية، البنك الزراعى المصرى".

 

ما دور وزارة الزراعة فى النهوض بالمشروع ؟

 دور وزارة الزراعة يعتمد على توفير الرعاية البيطرية من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، وتوفير الرعاية والتدريب حول أسس الإعاشة والتغذية السليمة من خلال مهندسى الإنتاج الحيوانى بالمواقع المختلفة بالمحافظات، والتأمين على رؤوس الماشية ضد الحريق – السطو – السرقة خيانة الأمانة – الذبح الاضطرارى – النفوق جميع الأمراض الوبائية من خلال صندوق التأمين على الماشية .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لإعادة اﻹعمار.. هل تتجه العمالة المصرية للعراق بدلا من الخليج؟
التالى «رحلة العائلة المقدسة».. 8 محطات جديدة على خريطة السياحة المصرية