خبير اقتصادي ردا على السيسي: الاحتياطي ديون.. والتضخم وصل 22%

خبير اقتصادي ردا على السيسي: الاحتياطي ديون.. والتضخم وصل 22%
خبير اقتصادي ردا على السيسي: الاحتياطي ديون.. والتضخم وصل 22%

[real_title] قال سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، إن ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، مساء اليوم الأربعاء، فيما سماه كشف حساب فترته الرئاسية الأولى من إنجازات اقتصادية، حقيقي حسابيا، لكن ليس له مردود إيجابي على المواطن والاقتصاد المصري.


وأضاف رؤوف، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن تكوين الاحتياطي النقدي من الديون وخاصة الخارجية وقرض صندوق النقد الدولي وليس أى مورد آخر، وانخفاض البطالة جاء بسبب مشروعات البنية التحتية في المشروعات القومية التى تجذب عمالة كثيفة ولكنها مؤقتة، تنتهى بانتهاء فترة المشروع.


وأوضح الخبير الاقتصادي، أن معدل التضخم انخفض ولكنه مازال مرتفعا للغاية، فقد كان التضخم 12% قبل التعويم، وارتفع إلى 35% فى يوليو بعد رفع أسعار السلع والخدمات ورفع الدعم عن الطاقة، إلى أن انخفض لـ22% الشهر الماضي بسبب الاستقرار النسبي فى الأسعار.


أما عن تدفقات الاستثمارات الأجنبية، فقد قال الخبير الاقتصادي، إن أغلبها يذهب إلى قطاع الطاقة فى الغاز والبترول والذهب، ولا تتجه للمصانع والمشروعات، كما أشار إلى أن مشروعات الإسكان الوحدة فيها تقترب من 500 ألف جنيه.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن فى مؤتمر "حكاية وطن"، الذى عقد مساء اليوم الأربعاء، كشف حساب عن إنجازات فترته الرئاسية الأولى، وذكر أن الاحتياطي النقدي ارتفع لأول مرة إلى 37 مليار دولار مقارنة بـ16 مليار دولار فى 2014، وانخفاض البطالة إلى 11.9% مقابل 13.4%، بإطلاق مشروعات قومية متعددة.


إضافة إلى انخفاض ميزان العجز التجاري بقيمة 20 مليار دولار خلال العامين الماضيين، منهم 4 مليارات دولار زيادة فى الصادرات، وانخفاض معدلات التضخم من 35% إلى 22% الشهر الحالي ونستهدف الوصول إلى 13% بنهاية العام الحالي، وانخفاض عجز الموازنة العامة كنسبة للناتج المحلي الإجمالي من 16% خلال عام 2013 إلى 10.9% خلال 2017.


فضلا عن ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 2016/2017 ، كما بلغ حجم استثمارات التنمية نحو 400 مليار جنيه فى الإسكان والتشييد والصرف الصحي، ووضع خطة متكاملة للإسكان الاجتماعي وبناء 25 ألف وحدة سكنية لقاطنى العشوائيات، وتنفيذ 245 ألف وحدة سكنية كإسكان اجتماعي، وإنشاء شبكة طرق بطول 7 آلاف كم بتكلفة 85 مليار جنيه، وتوفير 200 مليار جنيه قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى