أخبار عاجلة
أمير الباحة يستقبل ذوي الشهيد الزهراني -
اخبار الفن وفاة والد أوس أوس ممثل "مسرح مصر" -

حقيقة تمويل المخابرات لـ«إيجل كابيتال» إمبراطور الإعلام الجديد

حقيقة تمويل المخابرات لـ«إيجل كابيتال» إمبراطور الإعلام الجديد
حقيقة تمويل المخابرات لـ«إيجل كابيتال» إمبراطور الإعلام الجديد

[real_title] أثارت صفقة بيع رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، لمجموعة إعلام المصريين أواخر 2017 لشركة إيجل كابيتال الاستثمارية، الكثير من الجدل فى الأوساط الإعلامية والسياسية، خاصة حقيقة ملكيتها لجهاز المخابرات العامة، فضلا عن ترأس داليا خورشيد وزيرة الاستثمار السابقة لها.


ولا يزال هذا الجدل دائرا حتى الآن، فى ظل عدم كشف المسئولين عن المجموعة أى معلومات تخص الملكية ومصادر التمويل إلا أن المهندس حسام صالح، المدير التنفيذي لمجموعة إعلام المصريين خرج عن صمته مؤخرا وكشف بعض التفاصيل عن شركة "إيجال كابيتال".


وأوضح صالح، أن "إيجل كابيتال" هو صندوق استثماري جديد كبير تم إنشاؤه حديثا، بتمويل حكومي مع ممولين أخرين، وكانت نص إجابته في رسالة أرسلها للصحفيين بإلانجليزية " Gov fund ،and other funds “ ، رافضا الكشف عن طبيعة التمويل الحكومي والممولين الآخرين.


وحول ما إذا كان هذا التمويل الحكومي يأتى عبر جهاز المخابرات العامة، قال إنه لا يعرف ما ينشر عن المخابرات مضيفا "نحن نعمل حاليا مع إيجل كابيتال وهى المالك الجديد ونواصل عملنا المعتاد".


فى الوقت نفسه، رفضت وزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد، رئيسة مجموعة إيجال كابيتال، الرد على اتصالات أو إدلاء أى تصريحات بخصوص ملكية الشركة.


وكانت شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية، أعلنت فى 18 ديسمبر 2017، نجاحها في الاستحواذ على حصة رجل الأعمال المصرى أحمد أبوهشيمة في شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية وهى الكيان المالك لشبكة قنوات أون تي في ومواقع اليوم السابع وصوت الأمة ودوت مصر وغيرها من الشركات والمؤسسات الاعلامية، الفعالة بشكل كبير بمجالات الإعلام بمصر.


وتم تعيين أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، رئيسا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إعلام المصريين، وقال فى أول تصريحاته بعد توليه المنصب إنه عاد من العمل بالسعودية بأوامر من مصر، مؤكدا "أنا سلمت نفسى لمصر، وسأعمل لصالحها، ولا أملك إلا تلبية النداء".


من جانبه، رأى الخبير الإعلامي، هشام قاسم، أن ما حدث «ما هو إلا لعب من الدولة فقط»، و«لن يحدث أي تغير في السوق الإعلامي في شيء، فالموضوع كله عبارة عن تغير في الإدارة فقط»، على حد تعبيره.

 

وأضاف قاسم، في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية»: «هذه الشركة من الأساس مملوكة للمخابرات المصرية، وداليا خورشيد تعمل لديهم فقرروا أن يجعلوها رئيس مجلس الإدارة، وبخلاف ذلك لن يحدث أي شيء».

 

وأضاف «قاسم» أنه إذا نظرنا للسوق الإعلامي منذ تولي أبو هشيمة له لم يحدث أي تغيير جوهري بشكل عام، كذلك أيضًا لن يحدث تخارجه ودخول شركة جديدة بمسميات جديدة أي تغيير ملموس.

 

وأكد مصدر مقرب من شركة «إيجل كابيتال»، أن التفاوض مع رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة الذي كان يستحوذ على نسبة 40% من إعلام المصريين على البيع ليس حديثًا، بل وقع منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، ولكن كان المقابل الذي عرضته إدارة الشركة غير مرضٍ بالنسبة له.

 

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية» أن المبلغ المبدئي الذى عرضته إدارة الشركة كان يقدر بـ 3 مليارات ونصف المليار جنيه، ولكن لم يوافق أبو هشيمة عليه، وبعد مفاوضات كثيرة استمرت طوال هذه الفترة تم التعاقد على 6 مليارات و800 مليون جنيه مصري.

 
وأكد المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- أن وجود داليا خورشيد، رئيسا لمجلس إدارة شركة «إيجل كابيتال»، له دلالة واضحة أن هناك عددًا من رجال الأعمال يشتركون فيها من الباطن ولا يريدون الإفصاح عن أسمائهم، مُشيرًا إلى أن نسبة الـ«60%» المتبقية من أعلام المصريين ترجع للدولة على حد قوله.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد استيراد مشتقات ملح بـ 3.7 مليار دولار.. الذهب الأبيض يفقد بريقه
التالى 6 أسباب اقتصادية «فجّرت» المظاهرات في إيران