أخبار عاجلة
أغلى سلالات قطط فى العالم -
«وطن بلا مخالف».. سقوط 194 ألفا في 27 يوما -
#فيتو - #فن - العرض الخاص لفيلم «عمارة رشدي» (صور) -

4 أسباب وراء ارتفاع أرباح شركات العقارات 270%

4 أسباب وراء ارتفاع أرباح شركات العقارات 270%
4 أسباب وراء ارتفاع أرباح شركات العقارات 270%

أرجع خبراء عقاريون، ارتفاع أرباح معظم شركات القطاع العقاري فى مصر خلال الـ9 أشهر الأولى من 2017 إلى عدة أسباب أبرزها، قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016 الذى رفع أسعار الوحدات 50%، والتقدير غير العادل لأسعار الوحدات السكنية من جانب الشركات.


وأعلنت عدد من شركات قطاع العقارات أرباحها خلال الـ9 شهور الأولى من يناير إلى سبتمبر وتراوحت نسبة الارتفاع ما بين 15 إلى 270%، حسب كل شركة، وكانت الأبرز شركة إعمار التى بلغت أرباحها 1.456 مليار، وشركة سوديك 507.7 مليون جنيه.


4 أسباب 
فى هذا الصدد، قال الدكتور عبدالمجيد جادو، الخبير العقاري، إن نمو أرباح شركات العقارات بشكل كبير خلال الـ9 أشهر الأولى من 2017 جاء نتيجة مجموعة من الأسباب.


وأضاف جادو، أن هذه الأسباب تتمثل فى قرار تعويم الجنيه الذى تم اتخاذه فى نوفمبر 2016 الذى أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات بنسب تراوحت بين 30 إلى 50%، والتقدير غير العادل لأسعار الوحدات السكنية فى كثير من الأحيان.


وأوضح الخبير العقاري، أن من ضمن الأسباب أيضا عدم الاستقرار فى أسعار المواد الخام المستخدمة فى البناء والذى أدى إلى المبالغة فى تحديد أسعار الوحدات من جانب الشركات، فضلا عن ارتفاع أسعار الأراضي بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب.


ارتفاع الأسعار 50%
وقال محمد عبد الحكيم، رئيس قسم البحوث بشركة فيصل لتدوال الأوراق المالية، إن السبب الرئيسى فى نمو أرباح أغلب شركات القطاع العقارى خلال التسعة أشهر السابقة يرجع إلى رفع أسعار بيع الوحدات بنسب تتراوح بين 20% و50 % تقريبا.


وأضاف عبدالحكيم، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن ارتفاع الأسعار أدى إلى زيادة أرقام المبيعات مع الحفاظ على نسبة الربح إلى المبيعات، متوقعا أن ترتفع أرباح الربع الرابع من العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى بنفس نسبة ارتفاع التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

 

أبرز الشركات الرابحة 
ارتفع صافي أرباح شركة إعمار مصر للتنمية، التابعة لشركة إعمار العقارية إلى 1.456 مليار جنيه (82.49 مليون دولار) بنمو 37% مقارنة بأرباح بلغت 1.063 مليار جنيه (60.23 مليون دولار) في الفترة المقارنة من العام الماضي. 

 

وارتفع صافى أرباح شركة السادس من أكتوبر للتنمية "سوديك" بنسبة 98% بنهاية الربع الثالث من العام الجارى، مسجلاً 507.7 مليون جنيه، مقابل 266.5 مليون جنيه.

 

كما ارتفع صافي ربح شركة بالم هيلز للتعمير بنحو 15.5%، وقالت إن صافي أرباحها بلغ نحو 466.9 مليون جنيه، مقابل نحو 404.3 مليون جنيه.

 

وأعلنت شركة العبور للاستثمار العقاري عن القوائم المالية خلال التسع أشهر والتي أسفرت نتائجها عن ارتفاع الأرباح بنسبة 202%.


وأوضحت الشركة أنها حققت أرباح بلغت 1.36 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017 مقابل أرباح بلغت 431 ألف جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

 

وأعلنت شركة التعمير والاستشارت الهندسية، عن ارتفاع الأرباح بنسبة 274%، وأوضحت أنها حققت أرباح بلغت 26 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 6.9 مليون جنيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف ستستفيد البورصة من قرار إلغاء حدود الإيداع والسحب للشركات؟
التالى مواصفات أول تليفون محمول مصري Nile x .. تعرف على سعره