4 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة أسوةً بقرار «المركزي الأمريكي»

4 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة أسوةً بقرار «المركزي الأمريكي»
4 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة أسوةً بقرار «المركزي الأمريكي»

أعلنت أربعة بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، رفعًا فوريًّا على أسعار الفائدة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" رفع سعر الفائدة الأساسي.


وحسب "الأناضول"، رفعت البنوك المركزية في كل من السعودية والإمارات والكويت والبحرين، أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية.


وفي وقتٍ سابق اليوم، رفع "البنك المركزي الأمريكي" سعر الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس، إلى نطاق 0,75% - 1%، في خطوة عزَّزها نمو اقتصادي مطرد ونمو قوي للوظائف والثقة في أنَّ التضخم يرتفع إلى المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي.


ويعتبر قرار الرفع هو الأول في العام الجاري 2017، بعد آخر زيادة في أسعار الفائدة الرئيسية التي أعلن عنها في ديسمبر الماضي، والثالث خلال عقد من الزمن.


وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" من 75 نقطة أساس إلى 100 نقطة أساس.


ويمثل معدل الريبو العكسي سعر الفائدة الذي تحصل عليه المؤسسات المالية مقابل إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.


وتربط السعودية، وهي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، سعر عملتها "الريال" عند 3,75 للدولار الأمريكي.


وفي خطوة مماثلة، قال مصرف الإمارات المركزي إنَّه قرر رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع بواقع 25 نقطة أساس تماشيًّا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار.


ورفع المركزي الإماراتي سعر إعادة الشراء "الريبو" الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس ليصل إلى 1,25%.


وشهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي الإماراتي للبنوك العاملة في الدولة تمثل أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي الإماراتي.


وتثبت الإمارات سعر عملتها "الدرهم" عند 3.6725 للدولار منذ عام 1997.


وفي ذات الخطوة، قرر المركزي الكويتي رفع سعر الخصم ربع نقطة مئوية إلى 2,75%، وذلك اعتبارا من غدٍ الخميس.


وسعر الخصم في دولة الكويت الذي يقرره بنك الكويت المركزي هو سعر محوري تتحدد بموجبه ضمن هوامش معينة الحدود القصوى لأسعار الفائدة على معاملات الاقتراض بالدينار الكويتي لدى البنوك المحلية.


وبمجرد دخول قرار المركزي الكويتي فور إعلان الفيدرالي رفع الفائدة برفع سعر الخصم ربع نقطة حيز التنفيذ، تبدأ بعدها البنوك الكويتية في تطبيق القرار على جميع المعاملات الائتمانية الخاصة بالقروض الاستهلاكية والمقسطة.


وقرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لليلة واحدة بواقع ربع نقطة مئوية إلى 1%، وكذلك سعر الفائدة على الودائع لأسبوع واحد إلى 1,25%.


ويعتبر "البنك المركزي البحريني" السلطة الرقابية الوحيدة التي تشرف على القطاع المالي في البحرين، ويشمل نطاق اختصاصه جميع أنشطة المصارف، والتأمين، والاستثمار، وأسواق المال.


وتربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، ما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة.


وحافظت خمس من دول مجلس التعاون الخليجي على ربط عملاتها بالدولار الأمريكي لعقود، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.


ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تضخ نحو خمس معروض النفط العالمي وتعتمد على العائدات النفطية في تمويل إيرادات موازناتها، كلا من السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.


ولم يعلن مصرف قطر المركزي - حتى الآن - رفع سعر الفائدة، وكان قد رفعها على الإيداع في ديسمبر الماضي من 0,75 %إلى 1%، كما لم يعلن البنك المركزي العماني هو الآخر أي قرارات جديدة حول أسعار الفائدة.


وعُمان الوحيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، التي لم ترفع رسميًّا سعر الفائدة على خلفية قرار المركزي الأمريكي في "ديسمبر".


وفي تصريحات سابقة، قال حمود الزدجالي الرئيس التنفيذي للمركزي العماني إنَّه على الرغم من ربط الريال العماني بالدولار الأمريكي، إلا أنَّ دورة الاقتصاد في الولايات المتحدة مختلفة عن دورة الاقتصاد المحلي. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى