#اليوم السابع - #فن - "شباب فى عين الرسول" مسرح افتقدناه كثيرا

#اليوم السابع - #فن - "شباب فى عين الرسول" مسرح افتقدناه كثيرا
#اليوم السابع - #فن - "شباب فى عين الرسول" مسرح افتقدناه كثيرا

"شباب فى عين الرسول" مسرح افتقدناه كثيرا

ستار يفتح على أنغام موسيقى "لايف" وصوت الكورال يتغنى فى حب رسول الله، وصوت ابن كبير المداحين محمد الكحلاوى يملأ أرجاء المسرح طربًا، ولوحات استعراضية صوفية، تحكى قصص شخصيات إسلامية مؤثرة فى تاريخنا ربما يتخذ منها شباب اليوم عبرة تخلصهم من موبقات عصر غابت فيه القدوة.

ضمن عروض المهرجان القومى للمسرح الذى يقام من 19 يوليو إلى 2 أغسطس، استقبل مسرح البالون العرض المسرحى شباب فى عين الرسول، بطولة قائد القافلة المحمدية، د. أحمد الكحلاوى، أحمد ماهر، ومديحة حمدى، وأحمد عبد الوارث، إيمان إمام، رضا إدريس، هادى خفاجى، لبنى الشيخ، وسيد عبدالرحمن، و ندى عصام.

قليلة تلك الأعمال التى تتعرض لتاريخنا الملىء بقصص درامية قابلة للتنفيذ سواء على خشبة المسرح أو الشاشات، ويتجه المسرحيون فى الغالب إلى الأعمال الكلاسيكية العالمية، ربما لندرة النصوص التاريخية أو ما تتطلبه من نفقات، ونواجه فجوة بين ما يقدم وما يدور فى واقعنا لارتباط النصوص العالمية بثقافة ربما تكون بعيدة عن ثقافتنا، ويبقى التناول أو الرؤية المسرحية المعول لتقبل تلك الأعمال.

"شباب فى عين الرسول" عرض استعراضى موسيقى ربما يعيبه رسائله التربوية المباشرة لكن سرعان ما تتقبله حين تعرف أنه موجه لفئة عمرية يناسبها هذا النوع من التناول، استعان فيه مخرجه صلاح لبيب بموسيقى "لايف"  غابت عن مسرحنا لسنوات طويلة، واتجه المخرجون فى عصر الديجتال إلى الموسيقى المعدة مسبقًا وربما تكون منحوتة من أعمال أخرى، بالإضافة إلى توظيفه للوحات استعراضية أضفت جمالا وبهجة على أحداث المسرحية.

على مقاعد المتفرجين تتمايل طربا حين تستمع إلى صوت أحمد الكحلاوى وهو يشدو فى حب رسول الله وتتساءل كيف لرجل تجاوز الستين من عمره ويملأ المسرح دون تأثر بعامل السن، خاصة أن الغناء "لايف" على الخشبة يتطلب قدرا من اللياقة وإمكانيات صوتية نادرة لا يجيدها إلا قليل على عكس الغناء فى الاستوديهات المغلقة.

أداء الممثلين اتسم بطابع "الأكلشيه" المتعارف عليه عند مشاهدتك لعمل تاريخى فصيح، إلا أن إطلالات نجومه الكبار شأنًا وفنًا تغلبت على الأمر وأصبح الأداء مستساغًا للمشاهد إلى حد الإبهار.

الفنان أحمد ماهر  عودًا حميدًا، غابت الأعمال التاريخية فغاب فارسها والآن يعود.

الفنانة القديرة مديحة حمدى، حين تجتمع الملامح الطيبة وآداء ما أسهل وصوله لقلب المشاهد.

الفنان أحمد عبد الوارث، شريط من ذكريات لأعمال خالدة مر أمامى بمجرد رؤيتك على المسرح.

رضا إدريس، ما زلت تحتفظ بروحك المرحة.

هادى خفاجة، لا تتكئ على تاريخك الطفولى، وابدأ من جديد.

"شباب فى عين الرسول" يتناول محطات فى حياة شباب من تاريخنا الإسلامى، وضربوا مثالا يحتذى به، وهم أسماء بنت أبى بكر، وابنها عبد الله بن الزبير، وأسامة بن زيد بن حارثة، وآخرين، من تأليف الشاعر سراج الدين عبدالقادر وإخراج صلاح لبيب، بمشاركة فرق البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - Aquaman and the Lost Kingdom يحقق 434 مليون دولار منذ ديسمبر 2023