أخبار عاجلة

#اليوم السابع - #فن - التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسماعيلية السينمائى للأفلام القصيرة والتسجيلية

#اليوم السابع - #فن - التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسماعيلية السينمائى للأفلام القصيرة والتسجيلية
#اليوم السابع - #فن - التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسماعيلية السينمائى للأفلام القصيرة والتسجيلية

التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسماعيلية السينمائى للأفلام القصيرة والتسجيلية

محمد زكريا

أعلن الناقد عصام زكريا رئيس الدورة العشرين من مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، خلال المؤتمر الصحفى المقام فى مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية عن مشاركة 62 فيلمًا من 48 دولة للمشاركة فى المهرجان بعدما تقدم أكثر من 1500 فيلم من 93 دولة.

وجاءت تفاصيل الدورة الـ20، حيث تم تقسيم برامج المسابقات فى المهرجان إلى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ويتنافس بها 10 أفلام، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة وبها 14 فيلمًا، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ويشارك فيها 21 فيلمًا، مسابقة أفلام التحريك وبها 17 فيلماً اضافة إلى البرامج الموازية.

وتشكلت لجان تحكيم المهرجان: لجنة تحكيم المسابقة الرسمى ويرأسها المخرج الألمانى الحاصل على جائزة الأوسكار بيبى دانكرت، وتضم عضويتها 6 مخرجين من الفائزين بجوائز دورات المهرجان السابقة وهم نيكولاس منيوز من إسبانيا، كلوديا نونيز من البرازيل، كوران رودوفانوفيتش من صربيا، حميد باسكيط من المغرب، أورماس جوميز من أستونيا وهبة يسرى من مصر.

أما لجنة تحكيم النقاد فتضم فى عضويتها كلاً من الناقد الهندى بريمندرا ماذندير والتاقدة الصربية مايا جوفوفيتش والناقد المصرى رامى عبد الرازق، وفى لجنة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة فتترأسها المخرجة شويكار خليفة وتضم فى عضويتها كلاً من الدكتور أشرف عبد الفتاح والمخرج أحمد عادل وتمنح اللجنة للفيلم الفائز درعا وشهادة تقدير.

وقررت إدارة المهرجان تكريم الناقد الراحل على أبو شادى، والمخرج العراقى سمير جمال الدين، ويتم على هامش المهرجان توقيع مذكرتى تفاهم الأولى مع المركز الوطنى السينمائى المغربى بشان التعاون فى كل المجالات السينمائية والمؤجلة من العام الماضى لأسباب تخص الجانب المغربى، والثانية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون فى مجال مهرجان الاسماعيلية وتبادل عروضه فى الأردن.

ويصدر المهرجان كتاب بعنوان "فى رحاب السينما والثقافة" عن الناقد السينمائى الراحل على أبو شادى، وكتاب تكريم المخرج السويسرى العراقى سمير جمال الدين، وكتاب تذكارى بعنوان ٢٠ عامًا من مهرجان الإسماعيلية، ويضم المعرض التذكارى للمهرجان أبرز مقتنيات المهرجان خلال 20 عامًا، كتالوجات ومطبوعات الدورات السابقة، معرض بوسترات وصور فوتوغرافيا من الدورات السابقة.

وبالنسبة للورش المقامة على هامش دورة هذا العام، ورشة التصوير السينمائى لمدير التصوير المصرى الكبير سعيد شيمى، ورشة للرسوم المتحركة واللايف يتم خلالها تنفيذ فيلم عن حفر قناة الجديدة، واختارت ادارة المهرجان أماكن العروض فى قصر ثقافة الإسماعيلية وبه أكثر من ٣ قاعات، سينما دنيا، مكتبة مصر، نادى الشجرة- الدنفا، حديقة ميدان النافورة أمام قصر الثقافة.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #فن - رغم السن والتجاعيد.. جيمس بوند يخطف الأنظار مع زوجته على شواطئ هاواى
التالى #فيتو - #فن - توفيق عكاشة يكشف التفاصيل الكاملة لانطلاق «الفراعين الجديدة»