أخبار عاجلة

#اليوم السابع - #فن - تكريم كايرو ستيبس فى برلين.. ومؤسسها باسم درويش: الجائزة لمصر وليست لنا

#اليوم السابع - #فن - تكريم كايرو ستيبس فى برلين.. ومؤسسها باسم درويش: الجائزة لمصر وليست لنا
#اليوم السابع - #فن - تكريم كايرو ستيبس فى برلين.. ومؤسسها باسم درويش: الجائزة لمصر وليست لنا

تكريم كايرو ستيبس فى برلين.. ومؤسسها باسم درويش: الجائزة لمصر وليست لنا


كتب - مصطفى فاروق

تستعد فرقة «كايرو ستيبس» لتكريمها فى حفل توزيع جائزة «الميوزيك أوورد الألمانية» على أكبر وأعرق المسارح الموسيقية التاريخية فى ألمانيا، مسرح فيلهارمونى برلين يوم 19 إبريل، ويتسلم الجائزة باسم درويش بحضور الدكتور إيناس عبدالدايم. 

 

الدكتورة إيناس عبدالدايم عازفة فلوت، قبل أن تكون أول وزيرة للثقافة فى مصر، حصلت على لقب جديد فى مسيرتها، باقتناصها جائزة «جاز ميوزيك أوورد» الألمانية، لتكون بذلك أول عازفة أوبرا كلاسيكية ووزيرة ثقافة تحصدها فى العالم العربى، باعتبارها عازفة فلوت ضمن مجموعة عازفين فى فرقة «كايرو ستيبس»، وهى فرقة ألمانية ذات أصول مصرية، حفر اسمها على درع الجائزة الذهبى.

 

يصل عمر الفرقة إلى قرابة العقد ونصف العقد من السنوات، وضع حجر أساسها عازف العود المصرى باسم درويش بمشاركة ماتياس فراى، وخلقت لنفسها أيقونة موسيقية استثنائية اقتحمت بها السوق الموسيقية الألمانية، بتقديم مزيج من كلاسيكيات الموسيقى مع الإلكترونيك ميوزيك، وجرعة مركزة من الجاز المعاصر بنزعة صوفية شرقية، جسدت حلم درويش منذ الطفولة بالوصول بشغفه للموسيقى المصرية إلى العالمية، وبعد سنوات من الحفر فى الصخر، ومحطاته السنوية فى مصر، وكسره أرقامًا قياسية من مبيعات ألبومات الفرقة، حصد أخيرًا أول تقدير رسمى فى مشواره الممتد لأكثر من ربع قرن، تقدير عالمى هذه المرة بحصده لقب أول موسيقى مصرى وعربى ينال أعرق جوائز الجاز الأوروبية.

 

وقال الفنان باسم درويش، أحد أعضاء الفرقة: «الجايزة لمصر مش ليا، وباسم الفرقة مش باسمى، وفخور بكونى أول عازف مصرى يحصل عليها».. هكذا لخص درويش حديثه عن «الجيرمان جاز أوورد»، والتى نالتها فرقة «كايرو ستيبس» عن ألبومها الأخير «فلاينج كاربت» أو «البساط السحرى».

 

أكثر من 10 آلاف نسخة «سى دى» تم بيعها للألبوم داخل ألمانيا فقط، بجانب أكثر من 5 آلاف نسخة بيعت فى مصر، وقرابة الـ 3 آلاف أخرى فى أنحاء أوروبا، وذلك من ضمن الأسباب الرئيسية لاختيار «كايرو ستيبس» و«كوادرو نويفو» لنيل الدرع الذهبى، وهو أيضًا ما جعل المؤسسة المانحة للجائزة تطبع أسطوانة «فينيل إل بى» ذهبية كبيرة، احتفاءً بهذا النجاح، مع اقتراب الألبوم من الاستحواذ على الدرع البلاتينى عند كسره حاجز الـ20 ألف نسخة، وتعد هذه الجائزة هى الأولى فى مسيرة «كايرو ستيبس»، والثالثة فى رحلة «كوادرو نويفو» الموسيقية، والأولى أيضًا عالميًا لألبوم ينتج عن تعاون مشترك بين فرقتين فى ألبوم.



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #فيتو - #فن - ساموزين يتألق في خيمة «مولانا» بحضور نجوم الفن والمشاهير (صور)
التالى #اليوم السابع - #فن - أمير كرارة ومخرجه يفرضان السرية التامة على الحلقة الأخيرة من مسلسل «كلبش2»