أخبار عاجلة
«عطر الأولين» يفوح في «ربيع الشماسية» -

#اليوم السابع - #فن - صور .. عاصم نجاتى يقدم بحثه عن مفهوم النقد وعلاقة الناقد بالمبدع

صور .. عاصم نجاتى يقدم بحثه عن مفهوم النقد وعلاقة الناقد بالمبدع


تونس : جمال عبد الناصر

شارك الدكتور عاصم نجاتى، الأستاذ بأكاديمية الفنون بمهرجان أيام قرطاج المسرحية وقدم بحثه حول مفهوم النقد وعلاقة الناقد بالمبدع وبدأ نجاتى فى بداية كلمته فى تعريف النقد قائلا: "النقد بصفة عامة تعبير عن القبول أو الرفض لشيء ما داخل المجتمعات الإنسانية وداخل مجال الأدب له مكانة خاصة للحكم على الأعمال الفنية.

واستعرض نجاتى فى بحثه ما فعله أفلاطون بتقديم نقد لاذع للأدب التراجيدى من خلال نظرية المحاكاة الأفلاطونية وقال إن هذه الأعمال هى محاكاة زائفة، وذلك لأن المحاكاة عند أفلاطون تنقسم إلى محاكاة حقيقية ومحاكاة مزيفة.

وأشار نجاتى إلى أنه فى تلك المرحلة لم يكن النقد ذا قواعد وأصول ولكن كان مدمجًا مع النظرية الفلسفية لأفلاطون وهى نظرية المثل، ولكن يأتى أرسطو ليطور من نظرية المحاكاة ليضع للنقد بداية حقيقية وصنع له قواعد أرست علما مستقلا بذاته يطلق عليه علم النقد.

وأكد نجاتى أن النقد لابد أن يكون قائمًا على أن الفنان يبدع والناقد يؤسس القواعد بيد أنه كثيرًا ما يجد الفنان نقدا لاذعا من النقاد، فى تجاربه الجديدة، ولكن قد يستفز الفنان من النقاد ويبدع تجارب جديدة وهذا مثل ما حدث مع شكسبير، فى كونه خرج عن القواعد الأرسطية تمامًا، وكما حدث مع بريخت فى كونه أراد أن يؤسس مسرح جديدا متمردًا على القواعد الأرسطية والقواعد التى استحدثت من بعدها فى المدارس الفنية المسرحية.

 

IMG-20171211-WA0076

 

IMG-20171211-WA0078
 

 

IMG-20171211-WA0079
 

 

IMG-20171211-WA0080

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #فن - فيديو.. شمس الكويتية لـON E: المجتمع الفنى ملىء بالمثليين ولدى صديقات مثليات
التالى #اليوم السابع - #فن - صور.. تامر حسنى يغنى ليلة رأس السنة فى أبو ظبى