المصري اليوم - تكنولوجيا - تعرّف على مجموعة من الظواهر الفلكية في السماء هذا الأسبوع موجز نيوز

المصري اليوم - تكنولوجيا - تعرّف على مجموعة من الظواهر الفلكية في السماء هذا الأسبوع موجز نيوز
المصري اليوم - تكنولوجيا - تعرّف على مجموعة من الظواهر الفلكية في السماء هذا الأسبوع موجز نيوز

تعرّف على مجموعة من الظواهر الفلكية في السماء هذا الأسبوع

اشترك لتصلك أهم الأخبار

رصدت مجلة فوربس مجموعة من الظواهر الفلكية التي تحدث ويمكن مشاهدتها في سماء الليل هذا الأسبوع من 12 إلى 18 أكتوبر 2020 وتدور أحداث هذا الأسبوع حول كوكب المريخ الذي سيبدو أكبر وألمع في السماء بعد غروب الشمس منذ عام 2018 ومن الناحية الفنية منذ عام 2003.

ومع ذلك، فهو أيضًا أسبوع يتراجع فيه القمر نحو مرحلته الجديدة، مما يعني سماء مظلمة في الليل، وأهلّة رائعة في الصباح الباكر قبل الفجر في وقت مبكر من الأسبوع، وفي أمسيات مبكرة من يوم الأحد.

وفي يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 يصل الكوكب الأحمر إلى المعارضة «opposition»، لحظة تكون فيها الأرض بينه وبين الشمس. لذلك فهو في أكبر حالاته وأكثرها سطوعًا. ويكون مرئيًا أيضًا طوال الليل، حيث يرتفع عند الغسق ويغيب عند الفجر في الغرب. وتحدث معارضة كوكب المريخ كل عامين تقريبًا، على الرغم من أنه من الناحية الفنية، فإن المريخ في تلك الليلة أكبر وأكثر إشراقًا من أي وقت مضى منذ عام 2003.

وفي يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020 في اتجاه الشرق وقبل حوالي ساعة من شروق شمس هذا الصباح، يكون هذا مشهدًا رائعًا لكوكب الزهرة المضاء للغاية بنسبة 76٪، وهو مشع بنسبة 4.3 درجة فوق قمر هلال مضاء بنسبة 1٪. وغالبًا ما يُطلق على مثل هذا القمر «القمر الجديد بين ذراعي القمر القديم». وترى «إشراق الأرض» على الطرف المظلم للقمر. وهذا هو ضوء الشمس الذي ينعكس على الأرض وعلى القمر. وهو موجود دائمًا ولكن فقط عندما يكون القمر هلالًا رفيعًا يمكن للعين البشرية تمييزه. وبالنظر فوق كوكب الزهرة يمكن أيضًا رؤية نجم المليك أو قلب الأسد «Regulus»، ألمع نجم في كوكبة الأسد.

وفي يوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 يظهر القمر الجديد أو «القمر الخارق» على الرغم من أن هذا ليس شيئًا يمكن لأي شخص رؤيته، ويبدأ القمر من جديد في ذلك اليوم في الساعة 19:31 بالتوقيت العالمي. ويحدث ذلك بعد ساعات قليلة من وصول القمر إلى نقطة الحضيض القمري الشهرية- أقرب نقطة له إلى الأرض في مداره الإهليلجي قليلاً- مما يجعل هذا القمر الجديد غير المرئي «قمرًا عملاقًا». وتوقع المد والجزر.

وبالنسبة لكوكبة الأسبوع ذات الكرسي «Cassiopeia»، وفي أعالي الشمال الشرقي بعد حلول الظلام، تقع كوكبة «Cassiopeia». وهو عبارة عن محيط قطبي، بمعنى أنه يدور حول بولاريس نجم الشمال. ولذلك فهو مرئي دائمًا تقريبًا، وفي هذا الوقت من العام يكون مرتفعًا في السماء بعد حلول الظلام. ويقع تقريبًا مقابل الدب الأكبر «Big Dipper»، والذي أصبح الآن منخفضًا في الأفق بعد حلول الظلام.

وعلى امتداد مجرة درب التبانة في منطقة غنية من السماء المرصعة بالنجوم، تتكون كوكبة ذات الكرسي بشكل أساسي من خمسة نجوم لامعة- جميعها يمكن رؤيتها بالعين المجردة بسهولة حتى في السماء الملوثة بالضوء- والتي تشكل معًا شكل «W». أو شكل «M». أو شكل كرسي.

الوضع في مصر

اصابات

104,387

تعافي

97,643

وفيات

6,040

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار التقنيه الصين تمنح الملايين من اليوان الرقمي للمواطنين
التالى اخبار التقنيه شاومي تسرع تحميل الألعاب عبر الهواتف الذكية