المصري اليوم - تكنولوجيا - بعد كلمة أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟ موجز نيوز

المصري اليوم - تكنولوجيا - بعد كلمة أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟ موجز نيوز
المصري اليوم - تكنولوجيا - بعد كلمة السيسي أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟ موجز نيوز

بعد كلمة أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«إن التدهور المضطرد في التنوع البيولوجي، والوتيرة المتسارعة لفقدان الموارد الطبيعية على كوكب الأرض نتيجة التدخل البشري في الحياة الطبيعية والنظم الحيوية»، كلمات تحدث بها الرئيس عبدالفتاح ، في قمة التنوع البيولوجي ضمن أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الإربعاء، مؤكداً على خطورة ما يتعرض له العالم من أضرار وراء تدهور الوضع الخالي.

تقول منظمة الصحة العالمية أن التنوع البيولوجي، هو الذي يدعم الحياة على كوكب الأرض، ويعني التنوع الموجود في الكائنات الحية والذي يتراوح بين التركيب الجيني للنباتات والحيوانات وبين التنوع الثقافي.

ولكن ماذا يعني التنوع البيولوجي؟، إن البشر يعتمدون على التنوع البيولوجي في حياتهم اليومية، فصحة الإنسان تعتمد اعتماداً جذرياً على منتجات وخدمات النظام الإيكولوجي (كتوافر المياه العذبة والغذاء ومصادر الوقود) وهي منتجات وخدمات لا غنى عنها لتمتع الإنسان بالصحة الجيدة ولسبل العيش المنتجة.

وفقاً لتقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يصف التنوع البيولوجي تنوع الحياة على الأرض، بما في ذلك 8 ملايين نوع من النباتات والحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، والنظم الإيكولوجية التي تؤويهم، والتنوع الجيني فيما بينها.

ويقول البرنامج أن التنوع البيولوجي هو شبكة معقدة ومترابطة، يلعب فيها كل عضو دوراً مهماً، ويساهم بطرق قد لا تكون مرئية للعين. تأتي الأغذية الوفيرة التي نتناولها والهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه والطقس الذي يجعل كوكبنا صالحا للسكن كلها جميعها من الطبيعة.

على جانب آخر، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن خسارة التنوع البيولوجي يمكن أن تكون لها آثار هامة ومباشرة على صحة الإنسان إذا أصبحت خدمات النُظم الإيكولوجية غير كافية لتلبية الاحتياجات الاجتماعية.

ولكن ماهي الأخطار التي قد تحدث نتيجة خسارة التنوع البيولوجي والصحة؟، تقول «الصحة العالمية»، أن خسارة التنوع البيولوجي أيضاً أننا نخسر الكثير من المواد الكيميائية والجينات الموجودة في الطبيعة قبل أن نكتشفها، وهي من النوع الذي حقق بالفعل للجنس البشري فوائد صحية ضخمة.

يقول برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن التنوع البيولوجي هو الأساس الذي يدعم جميع أشكال الحياة على الأرض وتحت سطح الماء، فهو يؤثر على كل جانب من جوانب صحة الإنسان، ويوفر الهواء النقي والمياه، والأغذية المغذية، ومقاومة الأمراض الطبيعية، والتخفيف من وطأة تغير المناخ.

يؤثر تغيير أو إزالة عنصر واحد من هذه الشبكة على نظام الحياة بأكمله ويمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية. فبدون الطبيعة، لن تكون الحياة على الأرض ممكنة.

تؤكد الأمم المتحدة للبيئة، في تعليقها على الأضرار الناتجة عن خلل التنوع البيولوجي إن: «وقف فقدان التنوع البيولوجي هو الطريقة الوحيدة لاستعادة واستدامة كوكب سليم، ولن يكون هذا ممكناً إلا عندما نفهم شبكة الحياة التي نعيش فيها ونقدر أنها تعمل كنظام كامل. لقد حان الوقت لإعادة تصور علاقتنا مع الطبيعة ووضع الطبيعة في صميم عملية صنع قرارنا».

وكان ، قد قال في كلمته: «كما تعلمون فإن ثراء التنوع البيولوجي وحمايته يؤثر بشكل مباشر على كافة مناحي الحياة؛ وإدراكاً منها لذلك، وضعت مصر نظماً فعالة لصون الطبيعة والبيئة المحيطة بها، لاسيما نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة لحضارة تجسدت فيها الإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية، حيث حرصت مصر دوماً – وما تزال- على استدامة النظم الإيكولوجية لحوض النهر، ولطالما دعت إلى ضرورة تعزيز التعاون العابر للحدود بين دوله، بالنظر لكون المياه هي حجر الزاوية في جهودنا للحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الطبيعة».

وختم حديثه: «لا شك أن جائحة كورونا قد فرضت قيوداً وتحديات جديدة أمام نجاح العمل الدولي متعدد الأطراف من ناحية، إلا أنها عززت شعورنا بالمسئولية المشتركة إزاء مستقبل هذا الكوكب ومصير الأجيال القادمة عليه من ناحية أخرى، فنأمل أن تساهم قمتنا اليوم في تعزيز إدراكنا لحجم تلك المسئولية، وأن تخرج بنتائج واضحة تعكس إرادتنا السياسية الجماعية لتغيير الوضع الراهن إلى الأفضل».

الوضع في مصر

اصابات

103,198

تعافي

96,494

وفيات

5,930

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار التقنيه تطبيق Recorder من جوجل يحصل على ميزة التحرير
التالى اخبار التقنيه جوجل تعلن رسميًا عن هاتفي Pixel 5 و Pixel 4a 5G