علوم «غنيم»: لابد من عودة أستاذ الكرسي وإلغاء الكتاب الجامعي لدعم البحث العلمي

علوم «غنيم»: لابد من عودة أستاذ الكرسي وإلغاء الكتاب الجامعي لدعم البحث العلمي
علوم «غنيم»: لابد من عودة أستاذ الكرسي وإلغاء الكتاب الجامعي لدعم البحث العلمي

دعا الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى وعضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، الإثنين، إلى عودة وظيفة أستاذ الكرسي في الجامعات المصرية، في ظل تضخم أعداد الأساتذة وأعضاء هيئات التدريس الحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه.

وقال «غنيم»، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع لدعم البحث العلمي بجامعة طنطا، إن الإنفاق على البحث العلمي يمثل 14% من الناتج العالمي، وإن إسرائيل تنفق 5.1% من ميزانيتها على البحث العلمي مقابل 0.2% تنفقها مصر مما جعل صادرات إسرائيل من عائدات الإنتاج عالي التقنية يوازي 18% من إنتاجها.

وطالب رائد زراعة الكلى بضرورة التزام الجامعات بالسعة الاستيعابية الحقيقية لكلياتها مع التوسع في التعليم الفني والمهني، والعمل على جلب المنح والعطايا واستثمار هذه الموارد لزيادة إيرادات الجامعة، وتوظيفها في مجال البحث العلمي. كما شدد «غينم» على ضرورة إلغاء الكتاب الجامعي والمذكرات الدراسية مع حفظ حق الأستاذ الجامعي في تأليف الكتب وتزويد الكليات بأمهات الكتب العلمية.

يتضمن المؤتمر، الذي حضره أساتذة الجامعات وقيادات سياسية وتنفيذية بمحافظة الغربية، 24 جلسة علمية تناقش 20 بحثاً علمياً في مختلف التخصصات وتستعرض 27 مشروعاً بحثياً.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أنه رغم بلوغ عدد الباحثين في رسائل الدكتوراه في مصر 120 ألف باحث إلا أن عدد الأبحاث المنشورة باللغة الإنجليزية يبلغ 33 ألف بحث فقط مما يفسر تدني الترتيب العالمي للجامعات المصرية.

كل ما يدور بالغربية بين يديك .. اشترك الآن

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى