أنواع السيرة الذاتية ذات الصلة بمجال عملك

أنواع السيرة الذاتية ذات الصلة بمجال عملك
أنواع السيرة الذاتية ذات الصلة بمجال عملك

مقدمة

تتكون السيرة الذاتية من المعلومات التعليمية والمهنية والبحثية للأشخاص. السيرة الذاتية هي أداة حيوية للحصول على وظيفة مرغوبة في أي مؤسسة. إنه لا يمثل إنجازاتك الأكاديمية فحسب ، بل يمثل أيضًا جميع المهارات والمكافآت والجوائز والخبرات المهنية والشهادات التي تحصل عليها طوال حياتك. هناك دائمًا المئات من المتقدمين للحصول على وظيفة ولكن ما يجعلك مهمًا لهذا المنصب مهم جدًا. هنا تأتي سيرتك الذاتية ما يجعلك مهمًا. يقال أن الانطباع الأول هو الانطباع الأخير ولأي وظيفة يكون لسيرتك الذاتية الانطباع الأول. يجب أن تجعل المجند يأخذك في الاعتبار أولاً. استخدم اللغة التي لن تثير إعجاب المجند فحسب ، بل من السهل قراءتها. اذكر جميع مهاراتك وإنجازاتك وخبراتك المهنية. نظرًا لأن السيرة الذاتية تتمتع بهذه الأهمية الكبيرة ، فيجب أن تكون جذابة وتجعلك مرغوبًا في أي وظيفة.

• لا تخدع في سيرتك الذاتية.

• قدم فقط تلك المعلومات ذات الصلة والحقيقية.

• استخدم لغة سهلة القراءة.

• اذكر المهارات التي ستستهدف الوظيفة المذكورة.

• يجب أن تقدم سيرتك الذاتية مقدمة شاملة عن مهاراتك الأكاديمية.

• الحد الأدنى للسيرة الذاتية المثالي يتكون من صفحتين إلى صفحتين.

• استخدم التنسيق وفقًا للصناعة المستهدفة.

• يجب توفير المعلومات التعليمية جنبًا إلى جنب مع الدرجات وسنة التعليم

• يجب ذكر خبرة العمل مع اسم المؤسسة.

• المعلومات الشخصية التي تشمل رقم الهاتف والعنوان البريدي وعنوان البريد الإلكتروني مهمة أيضًا.

أنواع السيرة الذاتية

تتكون جميع السير الذاتية من المعلومات الأساسية (الشخصية والأكاديمية والمهنية والعمل البحثي). ولكن يمكنك تنسيق سيرتك الذاتية وفقًا للصناعة أو نوع الوظيفة التي تتقدم بها. على أساس التنسيق ، هذه أنواع من السيرة الذاتية ويمكنك تصميم سيرتك الذاتية وفقًا لذلك

.

1. سيرة ذاتية فعالة أو قائمة على الكفاءة

الأشخاص الذين يترددون على تبديل وظائفهم ولديهم خبرة في مجالات مختلفة يعتمدون تنسيق السيرة الذاتية على أساس الكفاءة. لأنه سيركز أكثر على المهارة التي حصل عليها الشخص أكثر من الخبرة العملية في وظيفة معينة. يمكن أن يكون تنسيق السيرة الذاتية هذا دقيقًا للمُحدثين الذين لا يزالون في طور القيام بما يجب عليهم فعله ومحاولة تبديل وظيفتهم. سيحتوي على معلوماتهم التعليمية ومقدمة شاملة لخبراتهم ومهاراتهم المكتسبة من خلال الوظائف السابقة. يجب أن يتم إحاطة المهارات وفقًا لمدى ملاءمة الوظيفة المذكورة.

2. السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

سيرة ذاتية تحتوي على كافة المعلومات التربوية والمهنية حسب سنة التعليم أو المهنة. هذا هو النوع النموذجي للسيرة الذاتية.

في هذا النوع من السيرة الذاتية ، اكتب أحدث الحقائق أولاً ووصف الباقي بتنسيق زمني عكسي. يمكن للمرشحين الذين ليس لديهم فجوة في تاريخهم التعليمي ولديهم وظيفة مستقرة اعتماد هذا النوع من السيرة الذاتية. حيث سيقدمون مهاراتهم وخبراتهم الحديثة ثم يذكرون الإنجازات حسب مواعيد الإنجاز. يمكن للموظفين الذين يرغبون في الترقية في نفس الصناعة استخدام هذا التنسيق وتقديم مقدمة شاملة لخبراتهم في العمل.

3. السيرة الذاتية المركبة (الوظيفية والتسلسل الزمني)

تُعرف السيرة الذاتية التي هي مزيج من السيرة الذاتية القائمة على الكفاءة والتسلسل الزمني باسم السيرة الذاتية المركبة. عندما يرغب المرشح في إبراز إمكاناته وفي عملية التغيير الوظيفي ، فإنه يختار تنسيق المجموعة. تتكون السيرة الذاتية النموذجية من صفحتين إلى صفحتين ولكن السيرة الذاتية المركبة طويلة. لأنه لا يشمل فقط المؤهلات ولكن أيضًا خبرة العمل والمهارات والإمكانيات والخبرات التي يتمتع بها المرشح. لا تتعلق الخبرة بوظيفة معينة فحسب ، بل تشمل جميع المهارات التي حصل عليها. نظرًا لأنها طويلة ، فمن المهم أن تجعل سيرتك الذاتية جذابة للغاية بحيث تجذب انتباه المجند في البداية. يختار المرشحون الذين يريدون تغيير مهنتهم هذا التنسيق.

4. سيرة ذاتية مبتكرة

في المجالات الإبداعية عندما يتعين عليك عرض مهاراتك المبتكرة ، فأنت بحاجة إلى سيرة ذاتية إبداعية. وتشمل هذه المجالات الفن والحرف ، والتصميم الجرافيكي ، والإعلام والتسويق. في السيرة الذاتية المبتكرة أو الإبداعية ، لا يذكر المرشح مهاراته وخبراته فحسب ، بل يجب عليه أيضًا تمثيل عمله الفني. يحتاج المرشح أيضًا إلى إظهار إنجازاته السابقة لإثارة إعجاب المجند. يختلف هذا النوع من السيرة الذاتية عن جميع السير الذاتية المذكورة أعلاه والسيرة الذاتية الصعبة.

5. السيرة الذاتية التعليمية

للتقدم في المؤسسات التعليمية لوظائف المحاضرات والدكتوراه وما بعد التخرج نحتاج إلى سيرة ذاتية أكاديمية. يتضمن هذا النوع من السيرة الذاتية الإنجازات التعليمية. يمكنك ذكر أعمالك البحثية وأعمالك المنشورة بالإضافة إلى اسم المجلات وتجربة التدريس والتعلم. الجوائز والمكافآت ويمكن أيضًا ذكر المؤسسات التي انضممت إليها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى