المصري اليوم - تكنولوجيا - التحول إلى اللامركزية لا مفر منه.. جوجل تكشف استعدادها للدخول بقوة في عالم «البلوكتشين» موجز نيوز

التحول إلى اللامركزية لا مفر منه.. جوجل تكشف استعدادها للدخول بقوة في عالم «البلوكتشين»

كشف رئيس إستراتيجية الأصول الرقمية في قسم البولكتشين في جوجل ريتشارد ويدمان، إن القسم يخطط لتوظيف عدد كبير من الأشخاص ذوي الخبرة في تكنولوجيا البلوكتشين. وأضاف: «أعتقد أن التحول إلى اللامركزية أمر لا مفر منه».

واستعان قسم السحابة في جوجل بمجموعة من الخبراء في تكنولوجيا البلوكتشين Blockchain للإشراف على تطوير البنية التحتية الخاصة بها، بهدف تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على إيرادات الإعلانات وفقًا لفوربس.

ويقدم سوق جوجل السحابي cloud marketplace أدوات تتيح للمطورين بناء شبكات البلوكتشين، إضافة لخدمة BigQuery لعرض سجل معاملات عملة بيتكوين والعملات الأخرى، حيث تتيح تكنولوجيا البلوكتشين إنشاء تطبيقات لامركزية Dapps دون الحاجة إلى وسطاء، مما يتيح اجراء معاملات مالية في غضون دقائق مقارنة بالبنوك التي تستغرق أيامًا، كما يوفر الخدمات المالية التقليدية، مثل الحصول على قرض.

ويتم استبدال البنوك والوسطاء بتعليمات قابلة للبرمجة تعرف بالعقد الذكي smart contract، حيث تسجل الشروط والضوابط على شبكة البلوكتشين العامة مثل إيثيريوم Ethereum أو سولانا Solana، ويتم تنفيذ العقد عند استيفاء شروط محددة مسبقًا، مما يلغي الحاجة إلى وسيط مركزي.

وتكتسب التطبيقات اللامركزية شهرة بين التقنيين الذين يتطلعون لـWeb 3.0، وهي نسخة لا مركزية من الإنترنت تنفصل عن Web 2.0 المتعارف عليه، والتي شهدت زخمًا متزايدًا في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون مثل المدونات والشبكات الاجتماعية، حيث أصبحت بعض خدمات Web 2.0 في النهاية مملوكة لكبرى شركات التكنولوجيا، بما في ذلك جوجل التي استحوذت على Blogger وYouTube، والتي تعد واحدة من أقوى أعمالها.

وقد كشفت شركة أمازون للخدمات السحابية، عن خدمة بلوكتشين في عام 2018 ومن عملاء الشركة الحاليين في هذا القطاع شركة Accenture وAT&T وNestle، بينما قدمت مايكروسوفت خدمة Azure Blockchain في عام 2019 ولكنها توقفت عن العمل في سبتمبر الماضي، مشيرة إلى «انخفاض الاهتمام». ورغم ذلك، لا زال مقدمو الخدمات السحابية الأصغر يحاولون استغلال هذه الفرصة.

وأشار كبير مسؤولي المنتجات في شركة الحوسبة السحابية DigitalOcean، غابي مونروي، أن الشركة لديها الكثير من عملاء البلوكتشين والعملات المشفرة على المنصة، وأوضح مونروي أنها من أكبر القطاعات نموًا خلال عام 2021.

بدأت الشركات المتخصصة في العملات المشفرة بتلبية احتياجات مطوري البرامج، حيث أعلنت منصة تبادل العملات المشفرة Coinbase عن إطلاق عدد كبير من الخدمات تحت شعار Coinbase Cloud، ووصفت الخدمات بأنها قادرة على العمل على أكثر من سحابة في نفس الوقت، والتي كشفت أنه تم إجراء الكثير من التطوير حول كيفية تخزين العملات المشفرة ودمج شبكات البلوكتشين المختلفة ومراقبة المعاملات المالية لأغراض مكافحة غسيل الأموال والقيام بالتداول والتخزين، وذلك في منتدى JPMorgan Crypto Economy.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة يوتيوب، سوزان وجسيكي، إن العام الماضي، سلط الضوء على فرصة لم يكن من الممكن تصورها سابقًا لتنمية الاتصال بين المبدعين ومعجبيهم للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) وحتى المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs).

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - تكنولوجيا - معهد تيودور بلهارس بالمركز 56 في تصنيف سيماجو للمراكز البحثية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022 موجز نيوز