اخبار التقنيه جاك دورسي يترك تويتر ليطارد العملات المشفرة

جاك دورسي يترك تويتر ليطارد العملات المشفرة

في مؤتمر حافل بميامي في شهر يونيو، قال جاك دورسي، الرئيس التنفيذي حينها لشركتي تويتر وسكوير، أمام الآلاف من الحاضرين حول شغفه الحقيقي: إذا لم أكن في سكوير أو تويتر، فإنني أكون أعمل على بيتكوين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن دورسي أنه يترك تويتر للمرة الثانية، وسلم منصب الرئيس التنفيذي إلى أحد المخضرمين لمدة 10 سنوات في الشركة.

ويخطط رجل الأعمال البالغ من العمر 45 عامًا لمتابعة شغفه الذي يشمل التركيز على تشغيل سكوير والقيام بمزيد من الأعمال الخيرية.

وقبل الأخبار المفاجئة بفترة طويلة، كان جاك دورسي قد وضع الأساس لفصله التالي، حيث ربط كلتا الشركتين بمشاريع متعلقة بالعملات المشفرة.

وتستند رؤية دورسي الأوسع نطاقًا إلى مبدأ اللامركزية، أو الفكرة القائلة بأن التكنولوجيا والتمويل لا ينبغي أن يتركزا بين حفنة من المشرفين، كما هو الحال الآن. ولكن بدلاً من ذلك، يجب أن يتم توجيههم بواسطة أيدي الكثيرين، سواء من الأشخاص أو الكيانات.

وتم تطبيق هذا المفهوم في شركة سكوير، التي أنشأت قسمًا مخصصًا للعمل في المشاريع وقدمت المنح بهدف زيادة شعبية بيتكوين على مستوى العالم.

ولطالما كان دورسي مؤيدًا لعملة بيتكوين منذ فترة طويلة، وأن العملة المشفرة تسمح بمعاملات خاصة وآمنة بقيمة عملة بيتكوين لا علاقة لها بأي حكومة.

ودعمت الفكرة أيضًا مشاريع جديدة في تويتر، حيث استعان جاك دورسي بباراغ أغراوال – الرئيس التنفيذي الجديد للشركة الآن – للإشراف على فريق يحاول إنشاء بروتوكول وسائط اجتماعية لامركزي.

ويسمح البروتوكول لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة بالتواصل مع بعضها بعضًا، على غرار الطريقة التي يعمل بها مقدمو البريد الإلكتروني.

جاك دورسي يلاحق حلم التكنولوجيا المالية

يهدف المشروع المسمى Bluesky إلى السماح للمستخدمين بالتحكم في أنواع المحتوى التي يرونها على الإنترنت. وإزالة العبء عن شركات مثل تويتر لفرض سياسة عالمية لمكافحة إساءة الاستخدام أو المعلومات المضللة. حسبما قال دورسي في عام 2019 عندما أعلن عن Bluesky.

وبرزت بيتكوين أيضًا بشكل بارز في كلتا شركتيه. وأصبحت سكوير واحدة من أوائل الشركات العامة التي تمتلك أصول بيتكوين في ميزانيتها العمومية. بعد أن استثمرت 220 مليون دولار في العملة المشفرة.

وفي شهر أغسطس، أنشأت سكوير وحدة أعمال جديدة تسمى TBD للتركيز على بيتكوين. وتخطط الشركة أيضًا لبناء محفظة عتادية لعملة بيتكوين، ونظام تعدين بيتكوين، بالإضافة إلى منصة بيتكوين لامركزية.

وتسمح تويتر للمستخدمين بدفع إكرامية لصناع المحتوى باستخدام عملة بيتكوين. وقد اختبر عمليات التكامل مع الرموز غير القابلة للاستبدال NFT. وهي نوع من الأصول الرقمية التي تتيح للأشخاص جمع الفن الرقمي الفريد.

ويرى المحللون أن التحول إشارة إيجابية لشركة سكوير، منصة التكنولوجيا المالية التي شارك في تأسيسها في عام 2009.

وشهد تطبيق Cash من سكوير، بعد صعود في حصته في عام 2020، نموًا أبطأ في الربع الأخير. كما تحاول الشركة أيضًا استيعاب عملية استحواذ بقيمة 29 مليار دولار على مزود اشتر الآن وادفع لاحقًا المسمى Afterpay. ولكن المحللين حذروا من أن هذه الطموحات لن تؤتي ثمارها إلا بعد سنوات من الآن.

سكوير تتطلع إلى بناء نظام لتعدين بيتكوين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - تكنولوجيا - كنز «الثوريا» .. عالم نووي مصري يكشف امتلاك مصر مخزونا ضخما من الوقود النووي المستقبلي موجز نيوز