#اليوم السابع - #فن - هؤلاء قدمن رائدة تحرير المرأة هدى شعراوى على الشاشة.. احتفالا بذكرى ميلادها

هؤلاء قدمن رائدة تحرير المرأة هدى شعراوى على الشاشة.. احتفالا بذكرى ميلادها

دائما الشخصيات المؤثرة في تاريخ الإنسانية لابد أن يوثق لها فنيا مثلما يتم التأريخ لها فى الكتب والمراجع وشخصية مؤثرة مثل رائدة تحرير المرأة في مصر هدى شعراوى، كان لزاما أن تتناولها الدراما فى أعمال فنية، وأن يجسد شخصيتها فنانات ليظهرن مسيرتها وأبرز نشاطاتها في تاريخ الحركة النسوية.

وفى ذكرى ميلادها الذى يوافق اليوم 23 يونيه نرصد الأعمال التي ظهرت فيها والفنانات اللاتى جسدن شخصيتها، وهى:

في مسلسل واحد وهو "مصر الجديدة " للكاتب الكبير يسرى الجندى، والمخرج محمد فاضل قدمت شخصية هدى شعراوى فنانتان هما داليا مصطفى فى مرحلة الشباب وفردوس عبد الحميد فى مرحلة النضج والكفاح.

نجمات قدمن شخصية هدي شعراوي
نجمات قدمن شخصية هدي شعراوي

كما قدمت الفنانة الراحلة فايزة كمال شخصية هدي شعراوي في مسلسل " أم الصابرين " ، وقدمت أيضا الفنانة سلوي محمد علي شخصية هدي شعراوي في مسلسل " وقال الزمان " من إنتاج التليفزيون المصري سيناريو وحوار محمد نجيب أبو العزم وإخراج سعيد عمارة .

يذكرأن هدي شعراوي حضرت أول مؤتمر دولي للمرأة في روما عام 1923م، وكان معها نبوية موسى، وسيزا نبراوي صديقتها وأمينة سرها وكتبت تقول:" كان من بين ما حققه مؤتمرروما الدولي أننا إلتقينا بالسنيور موسوليني ثلاث مرات، وقد استقبلنا وصافح أعضاء المؤتمر واحدة واحدة، وعندما جاء دوري وقدمت إليه كرئيسة وفد مصرعبر عن جميل عواطفه ومشاعره نحو مصر، وقال إنه يراقب باهتمام حركات التحرير في مصر".

ولما عادت هدى من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي المذكور كونت "الاتحاد النسائي المصري" سنة 1927 وشغلت منصب رئاسته حتى عام 1947. كما كانت عضوا مؤسسًا في "الاتحاد النسائي العربي" وصارت رئيسته في العام 1935، وبعد عشرين عاماً من تكوين هذا الاتحاد قامت بعقد ما سمي بالمؤتمر النسائي العربي سنة 1944م .

سلوي محمد علي
سلوي محمد علي

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - أفلام تناولت أزمة السكن .. أبرزها كراكون فى الشارع