#اليوم السابع - #فن - فى ذكراها الـ28.. بيت ديفيس مسيرة سينمائية حافلة و"نفسنة" فنية بلا حدود


كتب شريف إبراهيم

تحل اليوم الجمعة الذكرى الـ28 لوفاة الممثلة الأمريكية الشهيرة بيت ديفيس، إحدى أبرز نجمات هوليوود على مر التاريخ، وصاحبة أشهر قصص العداء و"النفسنة" الفنية، والتى حصلت على 10 ترشيحات لجائزة الأوسكار، حازت منها على جائزتين عن فئة أفضل تمثيل فى دور رئيسى، الأولى فى عام 1935 عن دورها فيلم Dangerous، والثانية فى عام 1938 عن دورها فى فيلم Jezebel.

 

بيت ديفيس من مواليد 5 أبريل عام 1908 فى ولاية ماساتشوستس الأمريكية، واسمها الأصلى روث إليزابيث ديفيس، درست فى مدرسة جون مارى انديرسون للرقص، وبرزت فى العديد من مسرحيات برودواى، ثم انتقلت إلى هوليوود فى 1930، حيث قدمت أدوارًا مهمة حازت على إعجاب النقاد والجمهور وقادتها للتتويج بالعديد من الجوائز الفنية الكبرى.

 

بيت ديفيس (5)
بيت ديفيس

 

ولأن تحقيق النجاح بشكل عام، وفى عالم الفن بشكل خاص، تنشأ العديد من العداءات، ظهرت علاقة عداوة تخطت كل الحدود، بين النجمة بيت ديفيس، ومنافستها الممثلة الشهيرة جون كروفورد بطلة مسلسل Mildred Pierce، استمرت لعقود ولها فصول كثيرة، وقد وجد الصراع بين كلا النجمتين لنفسه مكانا دائما فى التاريخ، حتى بعد وفاتهما بسنوات طويلة، وهو ما ظهر جلياً فى تمثيل ساخر لهما فى البرنامج الإنجليزى Psychobitches، ومسلسل Feud.

 

وقد تجلى الصراع والمنافسة بين الممثلة جوان كراوفورد والممثلة بيت ديفيس بشدة، خلال تعاونهما فى فيلم What Ever Happened to Baby Jane الذى صدر عام 1962 ورشح لنيل جائزة الأوسكار، ويستعرض المسلسل حياة ممثلتين متنافستين بعيدا عن الكاميرات وأماكن التصوير.

 

جوان كراوفورد وبيت ديفيس (1)
جوان كراوفورد وبيت ديفيس 

 

وعرفت بيتى ديفيز حتى أواخر الأربعينيات من القرن العشرين بكونها إحدى أشهر نجمات السينما الأمريكية والتى اشتهرت بقوة أدائها التمثيلى، خاصة بعد تجسديها لشخصية مارجو شانينج فى فيلم All About Eve إلى أن توفيت فى 6 أكتوبر 1989 عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة بالإنجازات.

 

وحصلت بيتى ديفيز فى عام 1999 على الترتيب الثانى لأفضل ممثلات السينما الأمريكية على الإطلاق عبر 100 عام بعد كاثرين هيبورن وذلك ضمن فعاليات معهد الفيلم الأمريكى، ويعد فيلم خطر Dangerous من أبرز أفلامها التى لم تنس والتى حصلت من خلاله على إحدى جائزتى الأوسكار.

 

بيت ديفيس (4)
بيت ديفيس

 

بيت ديفيس (1)
بيت ديفيس 

 

بيت ديفيس (2)
بيت ديفيس 

 

بيت ديفيس (3)
بيت ديفيس 

 

بيت ديفيس (6)
بيت ديفيس

 

جوان كراوفورد وبيت ديفيس (2)
جوان كراوفورد وبيت ديفيس

 

جوان كراوفورد وبيت ديفيس (3)
جوان كراوفورد وبيت ديفيس 

 

فيلم What Ever Happened to Baby Jane
فيلم What Ever Happened to Baby Jane

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى