#اليوم السابع - #فن - بالصور.. ندوة عن "محاورات الناقد أحمد شوقى" مع يسرى نصر الله بمهرجان الأقصر


الأقصر – جمال عبد الناصر

ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، اليوم الأحد، قدمت ندوة عن تجربة الناقد أحمد شوقى فى كتابه مع المخرج يسرى نصر الله الذى حمل عنوان "محاورات أحمد شوقى"، بحضور الكتاب المخرج يسرى نصر الله، والمخرج أمير رمسيس، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان.

فى البداية أوضح الناقد أحمد شوقى عن بداية خروج الفكرة لديه بعمل محاورات مع كبار المخرجين ومنها مع المخرج يسرى نصر الله، وأنه سعيد جدا بتلك التجربة التى لا يوجد مثيلا لها إلا محاورات عملها المخرج هاشم النحاس.

 

ندوة محاورات احمد شوقى 1 (1)
 

تحدث المخرج يسرى نصر الله قائلا: أقرا للناقد أحمد شوقى وهو ناقد يريد أن يكون جزءا من العملية السينمائية والنقد عموما كل فترة تجده يقل فى العالم فالناقد من وجهة نظرى مؤلف ولذلك رحبت بعمل تلك المحاورات مع الناقد أحمد شوقى.

المخرجة عزه الحسينى رحبت بالمخرج والناقد وقالت إن الفيلم يبقى والكتاب يبقى ونشأت الفكرة عندما تقابلنا فى مهرجان وعرض على أحمد شوقى الفكرة فأعجبت بها وبالفعل قمنا بتنفيذها وأشكر المخرج يسرى نصر الله على تخصيص وقته.

ندوة محاورات احمد شوقى 1 (2)
 

وقال المخرج أمير رمسيس: لدى تساؤل كيف كانت نقطة البداية والنهاية مع المخرج يسرى نصر الله فى هذه التجربة فقال أحمد شوقى : فيما يتعلق بالشكل العام هناك مسؤليتان الأولى إننى أكتب بلغتى وأسلوبى وصياغتى وهذه مسئولية كبيرة لأن السياق مهم جدا فى وضع الأسئلة، وأنا ألتزم تماما بما يقوله المحاور بغض النظر عن قناعاتى الشخصية فأنا ناقد لرأيه كما قاله وتسلسل الأفكار أيضا مهم.

ندوة محاورات احمد شوقى 1 (3)
 

وأضاف: أعتقد أن الفرق ما بين فهمى وفهم الأستاذ يسرى للأفلام لم يكن بعيدا وفى فيلم باب الشمس مثلا لم يكن هناك صدام أو اختلاف كلى فى الرأى لكن هناك شبه اتفاق بيننا.

وأضاف يسرى نصرالله: كتاب هتشكوك كان هدفه تأسيس فكرة المخرج المؤلف، وتاريخ لحياة هتشكوك، وأسئلة أحمد شوقى كانت مترابطة لأنه كاتب واستطاع فهم شغلى قبل محاورتى فهو يحكى للقارئ ما قلته وأنا أقرأه كأننى أقرأ أفكارى.

 

لا تفوتك

لا يوجد المزيد من التعليقات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #فن - عمرو الفقي وأكرم القصاص وعلا الشافعي يحضرون العرض الخاص لـ"أم الدنيا 2"
التالى #اليوم السابع - #فن - فوز "حالة خاصة ومسار إجبارى والكبير أوى 8" بجوائز الأفضل من كاس إنرجي