#اليوم السابع - #فن - تعرف على أفلام النجم الأسطورى أميتاب باتشان فى مهرجان الأقصر


كتب جمال عبد الناصر

يعرض مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 3 أفلام للنجم العالمى الأسطورى أميتاب باتشان ضمن فعاليات الدورة السادسة التى سيكرم فيها نجم بوليود فى ختام المهرجان الذى سينطلق يوم 16 مارس ويختتم فعالياته يوم 22 من نفس الشهر.

 

اختار مهرجان الأقصر ثلاثة أفلام تعد من أهم أفلام النجم العالمى أميتاب باتشان فالفيلم الأول منها بعنوان "بيكو" أو "piku" وهو إنتاج عام 2015 ويشارك النجم العالمى أميتاب باتشان فى بطولته مع النجمة ديبيكا بادوكون وهو فيلم كوميدى من إخراج شوجيت سيركار وسيناريو جوهى شاتورفيدى والفيلم حصل علي عدد من الجوائز من أهمها جائزة جائزة الفيلم الوطنى لأفضل ممثل وحصل عليها النجم العالمى أميتاب باتشان عام 2016 وجائزة ستاردست لأفضل ممثل كوميدى عام 2015 وحصلت أيضا بطلة الفيلم ديبيكا بادوكون على جائزة فيلم فير لأفضل ممثلة عام 2016 ووصلت عدد جوائز الفيلم لـ26 جائزة.

 

فيلم بيكو من الافلام الحديثة للنجم اميتاب باتشان
فيلم بيكو من الأفلام الحديثة للنجم أميتاب باتشان

 

الفيلم الآخر الذى سيعرض فى برنامج تكريم النجم العالمى أميتاب باتشان هو فيلم "black" الذى تم إنتاجه عام 2015 للمخرج سانجاى ليلا بهنسالى وبطولة دريتيمان تشاترجى وشيرناز باتيل ورانى موخرجى وتجاوزت جوائز تلك الفيلم الخمسون جائزة ما بين أفضل ممثل للنجم الأسطورى أميتاب باتشان منها جائزة الفيلم الوطنى لأفضل ممثل من النقاد وجائزة فيلم فير لأفضل ممثل وغيرها من الجوائز للمخرج والأبطال والسيناريست.

 

أفيش فيلم بلاك للنجم الاسطوري اميتاب باتشان
أفيش فيلم بلاك للنجم الاسطوري اميتاب باتشان

يتناول الفيلم حكاية بسيطة ومؤثرة غاية التأثير عنوانها الوفاء والرحمة والتضحية بين شخصين تربطهما ببعض علاقة خاصة جداً بين معلّم عجوز وتلميذته الصغيرة التى لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم، وفى البدء نقترب من معاناة الطفلة المعاقة (ميشيل) التى خلقت صماء بكماء عمياء تعيش فى ظلمة حالكة بلا أى أمل فى التواصل مع الناس والعالم من حولها، فوجدت من عائلتها التجاهل خاصة من والدها الذي فقد الأمل فى أن تحيى حياة طبيعية ككل الفتيات من عمرها، لكن أمها بعاطفتها الحارة ترى بصيصاً من الأمل فتوكل مهمة العناية بها إلى المعلم (ديبراج) - أميتاب باتشان - الذى يؤمن بالطفلة الصغيرة فيبدأ معها رحلة إنسانية ساحرة امتلأت بالحب والأمل.

 

مشهد من فيلم بلاك الحاصل علي عدة جوائز
مشهد من فيلم بلاك الحاصل على عدة جوائز

 

أما الفيلم الثالث والأخير الذى سيعرض للنجم العالمى هو فيلم "sholay" أو الشعلة وهو فيلم من أخراج راميش سيبى تم إنتاجه عام 1975 ويعتبر الفيلم أقوى إنتاج فى تاريخ صناعة الأفلام الهندية حتى الآن وأبطاله هم أميتاب باتشان ودارمندراديول وسانجيف كومار وهيما مالينى وجايا بهادورى وأمجد خان.

 

أفيش فيلم شولاي أو الشعلة
أفيش فيلم شولاى أو الشعلة

 

وهذا الفيلم  تم تصويره فى منطقة ذات تضاريس صخرية تعرف برامانجارا فى كارناتاكا بالهند وتحول هذا المكان إلى مزار سياحي على ذكرى الفيلم حتى الآن وتدور أحداث الفيلم عن اثنان من اللصوص المعدومى الحال، تم استئجارهم للإيقاع بالطاغية الظالم جبار سينغ.

 

فيلم الشعلة من أهم 10 افلام في السينما الهندية وتم انتاجه عام 1975
فيلم الشعلة من أهم 10 افلام في السينما الهندية وتم انتاجه عام 1975

 

وفى عام 2005 وضعت إنديا تايمز الفيلم ضمن قائمة "25 فيلما يجب مشاهدته في بوليوود"، وفى نفس السنة فى مهرجان "فيلم فير" فى دورته الخمسين أعطوا الفيلم جائزة أفضل فيلم فى 50 سنة، وتصدر الفيلم استطلاع لمعهد الفيلم البريطانى لـ"أفضل عشرة أفلام هندية" فى كل العصور وسيتم إعادة إصدار الفيلم بتقنية التصوير الثلاثى الأبعاد (3D) قريبا. 

 

فيلم الشعلة من الافلام المهمة في السينما الهندية
فيلم الشعلة من الأفلام المهمة فى السينما الهندية
مشهد من فيلم الشعلة للنجم الاسطوري اميتاب باتشان
مشهد من فيلم الشعلة للنجم الأسطورى أميتاب باتشان
لا تفوتك

لا يوجد المزيد من التعليقات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى