#اليوم السابع - #فن - كان السينمائي يطلق البوستر الرسمى للمهرجان في دورته الـ77

كان السينمائي يطلق البوستر الرسمى للمهرجان في دورته الـ77

أطلق مهرجان كان السينمائي، البوستر الرسمي للدورة الـ77 من عمر المهرجان وهو مستوحى من لقطة من فيلم Rhapsody in August من إخراج أكيرا كوروساوا (1991).

عرض Rhapsody in August خارج المنافسة في مهرجان كان عام 1991، ويتتبع جدة فقدت زوجها في تفجير ناجازاكي عام 1945 وكيف استجابت ثلاثة أجيال من عائلتها لهذه المأساة.

الفيلم من بطولة ساشيكو موراسي في دور الجدة، مع ريتشارد جير أيضًا من بين الممثلين،  كان هذا هو الفيلم قبل الأخير للمخرج الياباني الشهير الذي ابتكر روائع مثل راشومون، وسبعة ساموراي، ويوجيمبو، وإيكيرو، وران.

وفي سياق متصل كشف مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 77 عن عرض تحفة المخرج آبيل جانس، فيلم "نابليون" الصامت في افتتاح برنامج كلاسيكيات كان السينمائي، وهو الفيلم الذي ينتمي للسينما الصامتة وهو أبيض واسود، وعرض عام 1927.

الفيلم تم ترميمه في 16 عاما من أجل إعادة تحفة المخرج والمنتج آبيل جانس للحياة من جديد وتبلغ مدته 7 ساعات.

نابليون فيلم ملحمي أبيض وأسود فرنسي صامت من إنتاج عام 1927 من تأليف وإنتاج وإخراج آبيل جانس الذي يحكي قصة سنوات نابليون الأولى، كان العنوان فيلم نابليون فو بار آبيل جانس بمعني نابليون كما يراه آبيل جانس.

الفيلم تحفة حركة الكاميرا، التي تنتج في وقت كانت فيه معظم لقطات الكاميرا ثابتة، تم استخدام العديد من التقنيات المبتكرة لصنع الفيلم، بما في ذلك القطع السريعة.

فيما  كشف مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 77 عن منح السفعة الذهبية الفخرية للمرة الأولى لاستوديو  Ghibli والذي قدم العديد من أفلام الأنمي على مدى عقود، وأسسه الياباني هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا.

وقال توشيو سوزوكي، المؤسس المشارك لاستوديو Ghibli في بيان أصدره مهرجان كان: "يشرفني ويسعدني حصول الاستوديو على السعفة الذهبية الفخرية وأود أن أشكر مهرجان كان من أعماق قلبي منذ أربعين عامًا، قمنا أنا وهاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا بتأسيس الاستوديو مع الرغبة في تقديم رسوم متحركة عالية المستوى وعالية الجودة للأطفال والكبار من جميع الأعمار و اليوم، يشاهد الناس أفلامنا في جميع أنحاء العالم، ويأتي العديد من الزوار إلى متحف جيبلي".

وقالت الألمانية إيريس نوبلوخ، رئيسة مهرجان كان، وتيري فريمو، المدير التنفيذي للمهرجان: "للمرة الأولى في تاريخنا، نمنح السعفة الفخرية ليس لشخصًا بل مؤسسة اخترنا الاحتفال بها مثل كل أيقونات القرن السابع". 

وكان مهرجان كان السينمائي من أوائل المستكشفين لأفلام الرسوم المتحركة المغامرة في السنوات الأولى، حيث قدمت إنتاجات والت ديزني أفلامًا قصيرة (1946) وفيلم دامبو  1947  للمشاركة بالمهرجان وفي عام 1953، اصطحب والت ديزني بنفسه شخصية بيتر بان الشهير إلى كروازيت مقر المهرجان، حيث فاز رينيه لالوكس رسام الرسوم المتحركة بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عام 1973 عن أول فيلم روائي طويل له بعنوان "كوكب رائع"، وبعد غياب طويل، عادت الرسوم المتحركة إلى مهرجان كان بقوة مع فيلمي "شريك" (2001) و"شريك 2" (2004)، و"شبح في الصدفة 2: البراءة" (2004)، و"برسيبوليس" (2007)، و"فالس مع بشير" (2008)، والتي نالت جميعها جوائز في المنافسة، وفيلم Up، افتتح المهرجان عام 2009.

البوستر الرسمي لمهرجان كان في دورته الـ٧٧
البوستر الرسمي لمهرجان كان في دورته الـ77

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - فنانون صدموا الجمهور بإصابتهم بمرض السرطان.. آخرهم محمد عبده