#اليوم السابع - #فن - مهرجان هيوستن السينمائي الفلسطيني يعلن عن تفاصيل دورته الـ 17

مهرجان هيوستن السينمائي الفلسطيني يعلن عن تفاصيل دورته الـ 17

أعلن "مهرجان هيوستن للسينما الفلسطينية" عن انطلاق دورته 17 في مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأميركية في الفترة من 17 إلى 19 مايو المقبل.

وتقام دورة استثنائية يشارك فيها 12 فيلماً بين الطويل والقصير في كل فئاته الروائية منها والوثائقية، تنقل من خلاله قصص بلاد وشعب ما زال يعيش تحت الاحتلال، في حضرة معاناة تبث على الهواء مباشرة لأهل غزة في فلسطين المحتلة، خلال أفلام تريد أن تحكي القضايا، العدالة وحقوق الشعب المحتلة اراضيه والمنتهكة كرامته.

وعبر منظمو المهرجان عن التحدي الذي يواجهونه في تنظيم الدورة أثناء ظروف مستمرة من القتل والتشريد والتجويع، منقولة لحظة بلحظة على شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي، معتبرين أن هذه الدورة تكتسب أهميتها من إعادة الاعتبار إلى فن السينما بوصفه أداة لنقل معاناة الإنسان وصراعاته الداخلية والخارجية ضد آلات القهر، التي تقتل الأرواح وتفني الاجساد.

وتحتضن جامعة رايس في مدينة هيوستن عروض الأفلام، التي تستقطب جمهور من الأميركيين والعرب، وسكان ولاية تكساس والولايات الأخرى، وسط أجواء لا تخلو من رموز التضامن البصري، الذي يرتئيه جمهور المهرجان، كما يفرد المهرجان مساحة واسعة للتواصل مع أجيال الشباب، سواء من المتطوعين أو المشاهدين أو ناقلي رسائله.

ويففتح المهرجان الفيم التسجيلي "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم والفيلم الروائي القصير "المفتاح" للمخرج راكان مياسي، بينما تختتم أيام المهرجان مع الفيلم الوثائقي"لدّ" للمخرج رامي يونس وسارة إيما، والفيلم القصير"برتقالة من يافا" للمخرج محمد المغني، كما يعرض المهرجان أفلام لمخرجين تركوا بصمتهم في عالم انتاج السينما الفلسطينية، والتي تتوزع العروض على باقي أيام المهرجان .

ويعرض الفيلم الروائي الطويل "الأستاذ" ضمن أمسية خاصة للمخرجة فرح نابلسي وبطولة صالح بكري، نبيل الراعي، محمود بكري وغيرهم، والذي يتحدث عن الأستاذ باسم وتلميذه، وقصة وجع تجمعهما في حضره التشريد والأسر وهدم البيوت.

ويقترب الجمهور أكثر على معاناة المرأة وتحدياتها ضمن قوانين مجحفة مع الفيلم الأردني "انشاء الله ولد" الذي يحكي معاناة المرأة، للمخرج أمجد الرشيد وبطولة منى حوا، يمنى مروان، هيثم العمري والطفلة سيلينا الربابعة، كما يعرض الفيلم الروائي الطويل "بيت في القدس" للمخرج مؤيد عليان ليحكي قصة أصحاب الحق وأصحاب البيت وهو من بطولة جوني هاريس، مايلي لوك وشهرزاد مخول.

في الجانب الوثائقى يعرض بجانب الافتتاح والختام، فيلم "الوعود الثلاث" للمخرج يوسف السروجي، لينقل قصة سهى ومواجهتها للموت طوال الوقت.

وكل هذه الأفلام سيسبقها عرض لأفلام  قصيرة هامة، تختصر حكايات مهمة في دقائق محدودة، مثل الفيلم التحريكي القصير "حديقة الحيوان" للمخرج طارق الريماوي، والفيلم الروائي القصير "حمزة أطارد شبحا يطاردني" للمخرج ورد كيال وبطولة كامل باشا، معتزملحيس وربى بلال، والفيلم الروائي القصير"مار ماما" للمخرج مجدي العمرى، بطولة زياد بكري، ولانا أبوسرور.

وفي سابقة الأولى من نوعها سيتم عرض الفيلم الوثائقي القصير"محاولة نجاة" الذي تم تصويره قبل مدة قصيرة في غزة، للمخرج بشار البلبيسي، وهو عضو في فرقة الفنون الشعبية (الفرسان) والذي نقل ما تعانيه الفرقة من تحديات في حضرة القصف.

بوستر مهرجان هيوستن للسينما الفلسطينية
بوستر مهرجان هيوستن للسينما الفلسطينية

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #فن - إلهام شاهين بعد مشاركتها فى احتفالية عيد الفطر: شكرا للرئيس السيسى
التالى #اليوم السابع - #فن - ميرنا جميل في "بيت الرفاعي" ممثلة تمتلك أدواتها بخفة دم وكاريزما