#اليوم السابع - #فن - اليوم مرور 30 عام على رحيل محسن سرحان..ولد فى بورسعيد ونال وسام الجمهورية

اليوم مرور 30 عام على رحيل محسن سرحان..ولد فى بورسعيد ونال وسام الجمهورية

يتزامن اليوم مع ذكرى رحيل الفنان الكبير الراحل محسن سرحان الذى رحل عن عالمنا زي النهاردة في الـ 7 من فبراير عام 1993، قبل 30 عامًا، في حين ولد في الـ 6 من فبراير عام 1916.

محسن سرحان الذى يعتبر من أهم فناني جيله، لما يمتلكه من تاريخ حافل في السينما المصرية، بعدما لعب بطولة أعمال عديدة امتدت لمسيرة طويلة، نتطرق إلى أبرزها خلال السطور التالية.

ولد  بمدينة بورسعيد، وانتقل مع والده للعيش بالقاهرة، حتى استكمل دراسته وحصل على درجة البكالوريا، ليعين بعدها بوزارة الزراعة.

اعتاد الفنان محسن سرحان خلال عمله بوزارة الزراعة، ممارسة رياضة الملاكمة والتى كانت السبب الرئيسى لدخوله مجال الفن بعدما لفت أنظار عدد من المخرجين ببنيانه الجسمانى القوى، وانضم لفريق الهواه ليقدم العديد من المسرحيات، حتى حصل على شهادة بأنه فنان محترف عام 1944، بعدما أنهى دراسته الحرة فى فنون المسرح والسينما.

قدم محسن سرحان العديد من الأعمال الفنية حيث بدأ مشواره الفنى فى الخمسينات القرن العشرين واستمر فى مشواره حتى التسعينات، وتألق مع عدد من النجمات منهم ليلى مراد وتحية كاريوكا ، ومديحة يسرى ، وفاتن حمامة، وأمينة رزق، وغيرهم من الفنانين والفنانات فى ذلك الوقت.


للفنان محسن سرحان عدد من الأعمال السينمائية الهامة، منها تحيا الستات، وشاطئ الغرام، لك يوم ياظالم، السعادة المحرمة، وماجدة ، والعذراء والعقرب، إلا أن أهمها فيلم ذئاب لا تأكل اللحم، والذى أثار الجدل وقتها لاحتوائه على مشاهد عرى صريحة للفنانة ناهد شريف، حيث اعتبر صدمة لجمهور الفنان محسن سرحان والمعروف بتدينه والتزامه وحرصه على تجسيد الشخصيات الدينية، واهتمامه بأخلاقيات المجتمع.

حصل على عدة جوائز عن أعماله ومشواره الفني، منها وسام الجمهورية عام 1964م وشهادة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكُتاب ونقاد السينما للريادة فى فن التمثيل عام 1983م، بالإضافة إلى درع التليفزيون عام 1985 ، وأستمر فى العمل السينمائى حتى النهاية، وإن كان بأدوار صغيرة تكاد تصل للمشهد الواحد، فقدم قبل وفاته مباشرة فيلم امرأة آيلة للسقوط مع يسرا، ودائرة الموت مع سماح أنور، والمشاغبات والكابتن مع آثار الحكيم، حتى ووصلت أعماله إلى ما يقرب من 119 عملا، قدم فيها أدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والدرامية.

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى