#اليوم السابع - #فن - الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يكرم جواد الأسدي خلال افتتاح "المسرح العربي"

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يكرم جواد الأسدي خلال افتتاح "المسرح العربي"

كرم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الفنان العراقي جواد الأسدي خلال افتتاح مهرجان المسرح العربي، وعبر إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن اعتزازه بالقامة العربية المتميزة جواد الأسدي، صاحب البصمة الإبداعية المعروفة في المسرح العربي، إضافة إلى إبداعاته النظرية، مؤكداً أن الهيئة العربية للمسرح ومنذ انطلاقة هذا اليوم المهم في روزنامة المسرح العربي، حرصت على إعطائه أهمية تليق بواقع المسرح العربي وتطلعاته ومكانته في الخارطة العالمية، وقد اعتمد وزراء الثقافة العرب العاشر من يناير مناسبة عربية للمسرح يتم الاحتفال بها في كل الدول العربية.

 

جدير بالذكر أن الفنان العراقي جواد الأسدي من مواليد مدينة كربلاء عام 1947م. وتخرّج فى أكاديميّة الفنون الجميلة قسم المسرح ببغداد 1971، ومثل في مسرحية (تألق جواكان مورييتا ومصرعه) اخراج : الفنان فاضل خليل، وحصل على الدكتوراة من معهد الفيتز ببلغاريا، ودرس في المعهد العالي في الفنون المسرحية بدمشق. كما أخرج للمسرح الفلسطيني عدداً من المسرحيات بين 1980-1992 ، وأخرج مسرحية "العائلة توت" للهنغاري شتيفان أوركيني. وحازت المسرحية على جائزتين ذهبيتين في مهرجان قرطاج بتونس سنة 1983 .

 

ومن أعماله الإخراجية: (خيوط من فضة - ثورة الزنج - الحفارة -ماريا بنيدا - ليالي الحصاد - مقهى أبو حمده - المجنزرة (ماكبث) - الاغتصاب - تقاسيم على العنبر - المملوك جابر - الخادمتان - انسوا هاملت - المصطبة - حمام بغدادي - نساء الساكسوفون) ، كما صدرت له العديد من المؤلفات نذكر منها : (المسرح و الفلسطيني الذي فينا - جماليات البروفة - مرايا مريم - انسوا هاملت - خشبة النص - العاشورائيون - آلام ناهدة الرماح - الموت نصاً - المسرح جنتي).

 

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يكرم الفنان العراقي جواد الأسدي خلال افتتاح مهرجان المسرح العربي (1)
 
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يكرم الفنان العراقي جواد الأسدي خلال افتتاح مهرجان المسرح العربي (2)
 

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #فن - مسلسل حق عرب الحلقة 18.. هل سيصدق رياض الخولى خيانة زوجته مع العوضى؟
التالى #اليوم السابع - #فن - Aquaman and the Lost Kingdom يحقق 434 مليون دولار منذ ديسمبر 2023