#اليوم السابع - #فن - قبل أجازة مفتوحة .. أعمال تناولت فكرة تبادل الأدوار بين الرجل والمرأة

قبل أجازة مفتوحة .. أعمال تناولت فكرة تبادل الأدوار بين الرجل والمرأة

دائما ما كانت تضع الدراما المصرية يدها على كل القضايا التي تخص حياة المرأة والرجل، بل كانت المرآة العاكسة لعلاقتهما ببعض، وحاولت تجسيد هذه العلاقة في العديد من الأعمال، فتناولت الصداقة بينهما، وعلاقة الزواج والطلاق، وعلاقتهما بالأبناء، كما ناصرت فكرة تفوق المرأة في العديد من المجالات وذكائها في إحكام الأمور، وكذلك مجدت الدور العظيم للرجل في الحياة بشكل عام.

 

وبالرغم من اهتمام الدراما بكل هذه الجوانب، إلا أنها في مرات معدودة ناقشت فكرة تبادل الأدوار بين الرجل والمرأة، رغم أنها فكرة مطروحة في بعض الاحيان، ولكنها ظهرت من خلال نماذج محدودة أظهرت تفوق واضح للسيدات عمليا واجتماعيا، وكشفت عن قدرة الرجال في معاونة النساء.

 

 

وظهرت أخر النماذج من خلال أحداث مسلسل "إجازة مفتوحة" حيث تنقلب حياة شريف (شريف منير) بشكل مفاجئ، وتنقلب الأحوال راسًا على عقب، وبين عشية وضحاها يجد نفسه بلا عمل وبلا أي مصدر دخل، فيلجأ لزوجته (لقاء الخميسي) لمشاورتها في الأمر وبعد مناقشة قصيرة يقرر شريف الاستغناء عن جميع العاملين في المنزل وتحمل هو مسؤولية البيت كاملة من إعداد الطعام، تنظيف المنزل، رعاية الأبناء وغيرها من الأمور وتتولى زوجته مهمة العمل وكسب المال.

 

لكن قبل "إجازة مفتوحة" كانت هناك أعمالا أخرى تناولت فكرة تبادل الأدوار بين الرجل والمرأة، منها:

 

"سيداتى آنساتى"

 

تدور احداث الفيلم حول الدكتور محمود الحاصل على الدكتوراه، ويتقاضى أجرًا أقل من الساعي الموجود بالشركة، فيقرر الدكتور محمود العمل كساعي بهدف زيادة أجره، تقرر أربع موظفات بالشركة الزواج من الدكتور محمود بهدف التغلب على أزمة الإسكان والأزمات الاقتصادية المختلفة، ولكن بشرط بقاء العصمة في أيديهن، ومع توالي الأحداث وحصول إحداهن على ترقية فلم يعد يناسبها عمل زوجها كساعي، فيقررن أن يتحمل هو مسؤليات المنزل، فيما يتولن هن مسألة العمل وكسب المال.

 

الفيلم بطولة محمود عبد العزيز ومعالى زايد وصفاء السبع وعبلة كامل وعائشة الكيلانى ويوسف داوود، تأليف وإخراج رأفت الميهى.

 

 

فيلم سيدااتى آنساتى
فيلم سيداتى آنساتى

 


"يا رجال العالم اتحدوا"

 

يتحدث المسلسل عن فكرة تبادل الأدوار بين الرجال والنساء، من خلال عمل الزوجة كدكتورة جامعية ولها نشاطات للدفاع عن حقوق المرأة والطفل، لكن الرجل فقد وظيفته ومكانته الاجتماعية، فقرر الجلوس بالمنزل متفرغا لرعاية طفلهما الوحيد، ولأنه اكتشف مهارته فى الطبخ، استغلها في صنع الأكل الجاهز للناس. 

 

المسلسل بطولة حسين فهمى وإسعاد يونس وحسن حسني وماجدة زكي وحسن مصطفى، تأليف سلوى الرافعى، إخراج حسن بشير. 

 

مسلسل يا رجال العالم اتحدوا
مسلسل يا رجال العالم اتحدوا

 


"هاتولى راجل"

يحكي الفيلم عن عالم تسيطر عليه النساء ويقوم فيه الرجال بالترفيه عن المرأة، فتنقلب الأمور تماما وتتبدل الأدوار، ويتناول الفيلم في إطار كوميدي شكل العلاقات الخاصة بين الرجال والنساء بشكل معكوس، حيث الرجل دائمًا مقهور ومظلوم، والمرأة متجبرة ومتسلطة، وتستخدم الرجل كوسيلة للمتعة فقط.

 

الفيلم من بطولة أحمد الفيشاوى وإيمى سمير غانم ويسرا اللوزى وشريف رمزى وكريم فهمى، تأليف كريم فهمى، إخراج محمد شاكر خضير.

 

فيلم هاتولى راجل
فيلم هاتولى راجل

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حيلة جديدة لـ حسن الصباح مع زيد بن سيحون ويحيى