أخبار عاجلة

#فيتو - #اخبار السياسة - نقيب عام الفلاحين: دخول مصر عصر استيراد الأرز كارثة

#فيتو - #اخبار السياسة - نقيب عام الفلاحين: دخول مصر عصر استيراد الأرز كارثة
#فيتو - #اخبار السياسة - نقيب عام الفلاحين: دخول مصر عصر استيراد الأرز كارثة

نقيب عام الفلاحين: دخول مصر عصر استيراد الأرز كارثة

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن اتجاه لاستيراد الأرز بعدما كنا نصدره كارثة، وسوء إدارة مع إصرار على الاستيراد لسد الاحتياجات بهذه السرعة دون اتخاذ طرق أخرى بعيدا عن الاستيراد الذي أصبح الحل الأسرع السهل لكل مشكلات.

وأكد في بيان له هناك ما يعرف بالأرز الجاف وهو صنف مستحدث من أصناف الأرز يسقي كل خمسة عشر يوما وينضج مبكرا في غضون مائة وعشرين يوما، وبذلك يرشد المياه كاتجاه أمثل للسياسة العامة للدولة ويمنع بوار الأرض الزراعية جراء تصميم الفلاحين بالدلتا على زراعة الأرز أو تبوير الأرض لعدم الجدوى الاقتصادية للمحاصيل البديلة.


وأضاف أن الاتجاه لتغيير نظم الزراعة يعد حلا كالزراعة على مصاطب والزراعة بالتكثيف حيث يكون الإنتاج أعلى واستخدام أقل للمياه وأنه يتعين على مركز البحوث الزراعية القيام بدوره والعمل بجدية والتعاون مع الدول ذات السبق في هذا المجال لاستنباط وتطوير أصناف من الأرز الجاف الذي يتحمل ملوحة الأرض ويرشد المياه لأن هذه الأصناف هي الأمل في الخروج من أزمة الفقر المائي وتأمين الغذاء الزراعي من الأرز في آن واحد.

وأشار إلى أنه لا مجال لعرقلة عمل الباحثين في هذا المجال بالروتين المعهود ففور إعلان بعض الأساتذة عن صنف من هذه الأصناف خاطبنا وزارة الزراعة فكان رد الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث باسم الوزارة أنه لم يتم تسجيل هذا الصنف وعلى الباحث قبل ترويجه لهذه الأصناف تسجيل الصنف وأخذ الموافقات عليه وإلا تعرض للمسألة القانونية.

وأكد أبو صدام أن اللجوء لمثل هذه الأصناف من الأرز أفضل من تقليل مساحات زراعة الأرز لأن تقليل المساحات سوف يكلف ميزانية الدولة ملايين الدولارات جراء الاستيراد ويدعم الفلاح الأجنبي على حساب فلاحين مصر كما أن هذه الأصناف تقلل من مستلزمات الإنتاج الأخرى مثل الأسمدة فضلا عن تقليل استخدام المبيدات بسبب قلة تعرض هذه الزراعات للإصابات الحشرية أو الآفات لقصر مدة نضجها بالمقارنة بالأصناف الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #فيتو - #اخبار السياسة - برلماني يطالب بنقل ٢٩١ موظفا إلى جامعة مطروح
التالى #فيتو - #اخبار السياسة - البرلمان يوافق على تغيير مسمى قانون المناقصات والمزايدات