#فيتو - #اخبار السياسة - «الديمقراطي الكردستاني» يكرم جمال عبد الرحيم وعلي بدر خان

#فيتو - #اخبار السياسة - «الديمقراطي الكردستاني» يكرم جمال عبد الرحيم وعلي بدر خان
#فيتو - #اخبار السياسة - «الديمقراطي الكردستاني» يكرم جمال عبد الرحيم وعلي بدر خان

«الديمقراطي الكردستاني» يكرم جمال عبد الرحيم وعلي بدر خان

كرم شيركو حبيب، ممثل الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة، مساء أمس الأحد، الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين، ممثلا عن النقابة، والمخرج علي بدرخان، في احتفال بالذكرى المائة والعشرين لإصدار أول صحيفة كردية ناطقة بالعربية في القاهرة، في 22 أبريل 1898 وهو عيد الصحافة الكردية.

وقال حبيب: "إن مصر ظلت طوال تاريخها تحتضن الأكراد وتحترم حقوقهم، داعيا إلى تعاون مشترك أكبر في العمل الصحفي بين نقابتي الصحفيين بمصر وإقليم كردستان العراق".

وأكد الدكتور طارق منصور، وكيل كلية الآداب جامعة عين شمس، أهمية دور الأكراد في دعم وحدة الأمة العربية والإسلامية في منحنيات مهمة في تاريخها، فيما شدد الكاتب الصحفي سيد عبد الفتاح، على ضرورة اهتمام الصحافة المصرية بقضايا إنسانية مشتركة تجمع شعوب المنطقة في مواجهة مطامع الغرب.

ونوه الكاتب الصحفى والنائب أسامة شرشر، إلى ضرورة تبادل الخبرات والزيارات بين الجانبين المصري والكردي خلال الفترة المقبلة، مشيدا بتبني مصر حقوق الأكراد كاملة داخل عراق تعددي، فيما لفت الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد عضو مجلس نقابة الصحفيين إلى مواقف الأكراد المشرفة تجاه الكيان الصهيوني ودعمهم لقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وطالب الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، بهامش أوسع للحريات الصحفية والإعلامية والثقافية في العالم العربي، داعيا إلى حماية الصحافة الورقية في أزماتها المعاصرة وابتعاد اتحاد الصحفيين العرب عن الدور البروتوكولي ليكون حاميا للحريات الصحفية، فيما شدد أحمد على مندوب السفارة العراقية، احترام حقوق الأكراد داخل وطن موحد، لافتا إلى ثراء التجربة الصحفية الكردية.

يشار إلى أن أول صحيفة كردية صدرت في القاهرة وطبعتها دار الهلال تحت عنوان "كردستان" بعد أن منعت الدولة العثمانية ظهورها، وترأس تحريرها مقداد مدحت، وصدر 33 عددا منها في القاهرة ولندن وجينيف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى