أخبار عاجلة

#فيتو - #اخبار السياسة - «الخريبي» للصحفيين الأفارقة: الاقتصاد المعيار الرئيسي لقياس تقدم الشعوب

#فيتو - #اخبار السياسة - «الخريبي» للصحفيين الأفارقة: الاقتصاد المعيار الرئيسي لقياس تقدم الشعوب
#فيتو - #اخبار السياسة - «الخريبي» للصحفيين الأفارقة: الاقتصاد المعيار الرئيسي لقياس تقدم الشعوب

«الخريبي» للصحفيين الأفارقة: الاقتصاد المعيار الرئيسي لقياس تقدم الشعوب

التقى اليوم الأحد، الدكتور شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، بوفد من الأفارقة المشاركين بالدورة التدريبية الحادية والخمسين التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الأفارقة ووزارة الخارجية المصرية، في أولى محاضرات الدورة التدريبية الـ٥١، بجلسة حوارية عن متطلبات النجاح في المنطقة التجارية الحرة في أفريقيا.

وتحدث «الخريبي» خلال اللقاء عن التجمعات التجارية في أفريقيا، وتوقيع مصر و٤٣ دولة أفريقية على اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية؛ ليصل إجمالي عدد الدول الموقعة لـ ٤٤ دولة من إجمالي ٥٤ دولة أفريقية، وذلك في اختتام فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي، مشيرًا إلى أن رواندا تعد نموذج يحتذى به بالقارة الأفريقية، فهى الأولى على المستوى الأفريقي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح للصحفيين الأفارقة، أن فائدة تلك المنطقة التجارية الحرة تتمثل في رفع القيود التي تؤدي إلى تداول المنتجات وتوسيع السوق الأفريقية؛ حتى تصبح قادرة على المنافسة مما يجعل هذه الدول تنافس التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية.

وأشار «الخريبى» إلى تجمعات الكوميسا والصادق الإقليمية تسعى لتقريب الشعوب الأفريقية، حيث إن المعيار الرئيسي لقياس تطور الشعوب وتقدمها هو المعيار الاقتصادي ورغم ذلك فتلك التجمعات تعمل خارج أفريقيا فحجم التجارة الخارجية لدول الكوميسا 98 بالمائة من حجم التجارة بين الدول الأفريقية.

وتناقش الخبير الاقتصادي مع الأفارقة في متطلبات النجاح للمنطقة التجارية الحرة في أفريقيا، فالخطوة الأولى من أجل أن يكون هناك تنمية اقتصادية شاملة؛ لإنشاء منطقة حرة تتمثل في أن يكون هناك خطه واضحة المعالم من أجل إلغاء تأشيرات الدخول بين الدول الأفريقية المختلفة، ولنبدأ بقائمة رجال الأعمال والمسثمرين من أجل تيسير الأعمال وزيادة حركة التجارة والاستثمارات، بالإضافة لتكليف الاتحاد الأفريقي لدراسة أسباب رفض بعض الدول الأفريقية بإجمالي عشر دول المشاركة في المنطقة التجارية وأسباب عدم تحمسهم لها مؤكدا للصحفيين الأفارقة على أن هدفنا الأساسي هو أن تقف قاراتنا الأفريقية على قدم المساواة بجوار القارات الأخرى فقارتنا لديها الكثير والكثير من الموارد التي تتميز بها عن غيرها من الدول الأخرى.

وأشار الخريبي لضرورة أن يكون هناك شبكة طرق تربط بين القارة كلها كذلك التفكير في إنشاء خطوط جوية أفريقية؛ لتيسير التواصل فلابد من وجود تمويل من بنك التنمية الأفريقية وبنك الصادرات والواردات الأفريقية؛ لتحقيق تلك المتطلبات مؤكدًا أن كل ذلك لم يتحقق من خلال الحكومات الأفريقية فحسب إنما نأمل أن تكون هناك كيانات كبرى يساهم فيها أبناء القارة الأفريقية.

وتحدث «الخريبي» عن دور الإعلام والصحافة في تسليط الضوء على التنمية والتعاون بين شتى البلدان الأفريقية والسعى دائما نحو تقريب المسافات بين الشعوب من خلال كتابتهم عن الدول الأفريقية وعادات شعوبها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار السياسة - زعيم الأغلبية البرلمانية: 20 ألف جنيه حدا أقصى لمرتب الوزير في مصر