#فيتو - #اخبار السياسة - ماجدة شلبي تطالب الإعلاميين الأفارقة بالسعي لتطوير منظومة التعليم

#فيتو - #اخبار السياسة - ماجدة شلبي تطالب الإعلاميين الأفارقة بالسعي لتطوير منظومة التعليم
#فيتو - #اخبار السياسة - ماجدة شلبي تطالب الإعلاميين الأفارقة بالسعي لتطوير منظومة التعليم

ماجدة شلبي تطالب الإعلاميين الأفارقة بالسعي لتطوير منظومة التعليم

وفد الإعلاميين الأفارقة يزور هيئة قناة السويس

التقت اليوم الثلاثاء، الدكتور ماجدة شلبي، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وفدا من الإعلاميين الأفارقة الناطقين بالفرنسية المشاركين بالدورة الثالثة والثلاثين التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية في مناقشة حرة لقضايا  أفريقية مختلفة.

وعرضت «شلبي» خلال محاضرة، ألقتها مجموعة من نماذج التكتلات الاقتصادية بالقارة الأفريقية أبرزها «تكتل البريكس والكوميسا وتكتل غرب أفريقيا» التي تهدف إلى تقدم الدول الأفريقية وتحقيقها للتنمية المستدامة بمحاورها الثلاثة المتمثلة في المحور الاقتصادي المتعلق بالتشغيل ورفع معدلات النمو الاقتصادي ودعم الصادرات والمحور الاجتماعى الخاص بمحاربة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحريم عملة الطفل والمساواة بين الرجل والمرأة والمحور البيئي المتعلق بمحاربة التلوث وظاهرة الاحتباس الحراري والإختلال البيولوجي .

وأكدت أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، سعي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإعادة العلاقات بين مصر والدول الأفريقية من خلال زياراته المتكررة للقارة السمراء ومباحثاته الثنائية وعقده للاتفاقيات الأفريقية المختلفة بين مصر ومختلف البلدان الأفريقية مشيرة لمؤتمر أفريقيا 2017 الذي عقد خلال الفترة الماضية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي كان يهدف في الأساس إلى تقوية الاستثمارات الأفريقية.

وتطرق الأفارقة إلى العديد من القضايا الأفريقية التب رغبوا في مناقشتها مع د. ماجدة وكان على رأس تلك القضايا قضية الهجرة غير الشرعية نتيجة لعدم وجود فرص مواتيه للعمل داخل أفريقيا مما يدفع الشباب الأفريقي نحو السعي لتحسين مستوى معيشتهم خارج هذه القارة وتعريض حياتهم للخطر من أجل الوصول لهذا الهدف.

وطالبت خبيرة الاقتصاد من الإعلاميين الأفارقة بضرورة أن يكون لهم دور في توعية شعوبهم بخطورة ذلك الموضوع وإن عليهم كإعلاميين أن يحثوا حكوماتهم على ضرورة توفير فرص عمل مناسبة للشباب الأفريقي حتى لا يلجأ للهجرة الغير شرعية.

كما ناشدت الأكاديمية الأعلاميين مطالبة حكوماتهم الأفريقية، بضرورة إعادة هيكلة نظم التعليم في الدول الأفريقية والاهتمام بالبحث العملي والتطوير وخلق فرص عمل جديدة داخل القارة الأفريقية.

وعلى الجانب الآخر تطرق الإعلاميون الأفارقة إلى الحديث عن الدور الذي تلعبه القوة الغربية في ترسيخ أفكار هادمة لشعوب القارة الأفريقية ونقل معلومات غير حقيقة عن الأوضاع الاقتصادية بهذه القارة والسعي الدائم لبث النزاعات والحروب بين شعوب تلك القارة لإضعافها والاستمرار في استغلال ثرواتها.

وأكدت ماجدة شلبي للإعلاميين، أن أفريقيا لم ولن تتقدم الا من خلال شعوبها وأن على الإعلاميين الأفارقة أن يوعوا شعوبهم عبر وسائل الإعلام المختلفة من خلال بث مبادىء الحكومة من أجل القضاء على الفساد.

وأن يوضحوا لحكوماتهم أهمية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من أجل النهوض بأفريقيا ومشروعات البنية التحتية ومنظومة التعليم والصحة.

وطالبتهم بتحسين صورة أفريقيا أمام العالم أجمع خاصة وأن هذه القارة لديها كافة المقومات اللازمة لتحويل البلاد إلى دول صاعدة ودول صناعية جديدة بالاعتماد على رأس المال المادي والبشري ورأسي المال الاجتماعي والبيئي ودعم علاقات المشاركة الاجتماعية والشعور بالمواطنة والانتماء للوطن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى