#فيتو - #اخبار السياسة - ١٧منظمة حقوقية عربية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية المدنيين في صنعاء

#فيتو - #اخبار السياسة - ١٧منظمة حقوقية عربية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية المدنيين في صنعاء
#فيتو - #اخبار السياسة - ١٧منظمة حقوقية عربية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية المدنيين في صنعاء
أعربت ١٧ منظمة حقوقية عربية عن عميق قلقها للاشتباكات الجارية في العاصمة اليمنية صنعاء، والتي باتت تشكل خطرا داهما على سلامة مئات الآلاف من المدنيين في المدينة، وخاصة المدنيين العالقين في مناطق الاشتباكات في عدد من أحياء العاصمة بالغة الاكتظاظ.

وأكدت المنظمات في بيان مشترك صادر عنها، اليوم الإثنين، على الحاجة الملحة لفرض هدنة إنسانية عاجلة، تبدأ بفتح ممرات آمنة للمدنيين العالقين في مناطق الاشتباكات، على أن تليها على وجه السرعة ضمان خروج المقاتلين من العاصمة، وخاصة الأحياء السكنية.

وأعربت المنظمات عن قلقها لتدني قدرة الغالبية من المدنيين على الخروج من منازلهم لتدبير احتياجاتهم العاجلة من الغذاء ومياه الشرب والأدوية واللجوء للخدمات الطبية الضرورية.

وتزداد خشية المنظمات من تزايد التوقعات باتساع رقعة القتال الجاري وآثاره الفادحة على المدنيين، لا سيما مع لجوء الأطراف المتصارعة لجلب المزيد من الإمدادات والتعزيزات من مناطق عدة باتجاه صنعاء.

وشددت المنظمات على مسئولية الأطراف المتقاتلة عن حماية المدنيين وضمان سلامتهم وتوفير الحد الأدنى الضروري لسبل العيش، بما يتفق مع مبادئ القانون الإنساني الدولي وأحكام اتفاقيات جنيف للعام 1949، وتنوه بأن عدم احترام هذه الأحكام يشكل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان يقع ضمن طائفة جرائم الحرب التي تستوجب المساءلة والمحاسبة.

ودعت المنظمة الأمم المتحدة للتحرك العاجل لضمان حماية المدنيين في صنعاء، ومتابعة جهودها لضمان التسوية السلمية، وتمكين الشعب اليمني من استكمال المرحلة الانتقالية وبلوغ آماله في السلم والاستقرار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى