أخبار عاجلة
أغلى سلالات قطط فى العالم -
«وطن بلا مخالف».. سقوط 194 ألفا في 27 يوما -
#فيتو - #فن - العرض الخاص لفيلم «عمارة رشدي» (صور) -

#فيتو - #اخبار السياسة - إجراءات ائتلاف «دعم مصر» حال التحول لحزب سياسي

#فيتو - #اخبار السياسة - إجراءات ائتلاف «دعم مصر» حال التحول لحزب سياسي
#فيتو - #اخبار السياسة - إجراءات ائتلاف «دعم مصر» حال التحول لحزب سياسي

الحركة الوطنية: شفيق ليس مقبوضا عليه وسيتوجه لمنزله بالتجمع الخامس

بدأت تجربة ائتلاف دعم مصر في قوية، كونها انطلقت مع تشكيل المجلس ليضم مجموعة أحزاب شكلت تحت قبلة البرلمان تكتلا متماسكا وصلبا، وانطلقت تساؤلات الشارع السياسي بشأن الائتلاف وما إذا كان سيبقى على حاله أم يشكل حزبا واحدا، أم ينتهى مع انتهاء مع انتهاء البرلمان الحالى.

التقرير التالي يستعرض الخطوات التي يتبعها هذا التكتل الكبير حال رغبته تكوينه لحزب سياسي:

يرى أعضاء بالمكتب السياسي بالائتلاف أن أبرز الخطوات لذلك هي أن يكون الحزب الذي يكونه الائتلاف من داخل البرلمان ذاته، مع توافق أحزاب الائتلاف على هذه الفكرة أيضا، وموافقة أعضائها على هذا الأمر، والتصويت عليه.

حزب بالبرلمان
قال الربان عمر المختار صميده رئيس حزب المؤتمر، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر: إن الخطوات التي يتبعها الائتلاف حال تكوين حزب سياسي، هي أن يكون الحزب من داخل البرلمان، وتوافق الأحزاب المتواجدة داخله على ذلك، وخاصة أن الائتلاف يحتوى بداخله عدة أحزاب، حتى لا يغير الصفة الحزبية لأعضائه.

وأضاف أن الائتلاف كأنه حزب داخل البرلمان، وهو مضطر لذلك، أن يكون حزبا داخله، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء مدة البرلمان من الممكن أن يكون حزبا، وفى هذه الحالة أيضا لن يكون حزب أغلبية كما هو الآن، فحال تكوينه حزب سيكون انضمام الأحزاب له حسب رغبتها.

استطلاع الآراء
وقالت النائبة نانسى سمير سمير عضو المكتب السياسي بائتلاف دعم مصر: إن تشكيل حزب سياسي من الائتلاف يرجع إلى رؤية أعضائه، واستطلاع رأى الشارع لتقبل الفكرة من عدمه، مشيرة إلى أنه لم يتم مناقشة الأمر في المكتب السياسي حتى الآن، والبرلمان أمامه وقت كبير حتى يتم انتهاء دورته، لافتة أن رئيس الائتلاف يتم انتخابه سنويا من قبل أعضاء الائتلاف، والرئيس الحالى المهندس السويدى لم يطرح هذا الأمر.

ينظمه الدستور
وتابع صلاح حسب الله المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، أن فكرة التحول لحزب سياسي غير مطروحة حاليا، وأفضلية الائتلاف يحددها مدى تناسقه وقدرته على التأقلم مع بعضه، لبيان إمكانية تطور هذه التجربة إلى تنظيم حزبى أو الإبقاء على الائتلاف كما هو.

واستكمل: أن مصير الائتلاف ينظمه الدستور ما دام البرلمان موجودا فالائتلاف أيضا مستمر، وبعد انتخاب برلمان جديد يمكن تكوين ائتلاف آخر، علما بأن فكرة وجود الائتلاف ليست اختراعا مصريا لكنها موجودة في كل برلمانات العالم، وإذا لم يتطور ائتلاف لتنظيم حزبى سينتهى أمره بانتهاء مدة البرلمان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #فيتو - #اخبار السياسة - صحفيون وسياسيون في عزاء والدة عبد العليم داود (فيديو وصور)
التالى #فيتو - #اخبار السياسة - علاء والي: تنمية سيناء تحتاج إلى تكاتف كل الجهود