أخبار عاجلة

اخبار مصر سياسة "النواب" يستعرض بيانات عاجلة حول رفع أسعار مقررات تموينية ومديونية الصحف القومية لدى التأمينات

اخبار مصر سياسة "النواب" يستعرض بيانات عاجلة حول رفع أسعار مقررات تموينية ومديونية الصحف القومية لدى التأمينات
اخبار مصر سياسة "النواب" يستعرض بيانات عاجلة حول رفع أسعار مقررات تموينية ومديونية الصحف القومية لدى التأمينات

الخميس 02/فبراير/2017 - 04:52 م

استعرض في جلسته برئاسة الدكتور علي رئيس المجلس، عددا من البيانات العاجلة التي تقدم بها النواب بشأن مشاكل ومطالب جماهيرية، من بينها قرار الأخير برفع أسعار بعض المقررات التموينية، ورفع أسعار مصروفات المدارس الخاصة، ومديونيات الصحف القومية للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات.
وانتقد الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف قرارات ، واصفا إياها بالمضطربة، حيث أشار إلى أن رفض استلام الأرز من الفلاحين بـ 3.5 جنيه للكيلوجرام في الوقت الذي تحاول الوزارة حاليا الحصول عليه من التجار بـ 6 جنيهات، لافتا إلى أن هذا الاضطراب ينسحب على الزيادة الأخيرة في أسعار السكر والزيت بما لا يمكن للمواطن أن يتعايش معه وتحمله.
وقالت النائبة سوزي عدلي ناشد إنه من غير المعقول أن يتم رفع أسعار السلع التموينية بقرار من للمرة الثالثة في أقل من 3 شهور، محذرة من تبعات زيادة الأسعار، خاصة وأن السلع التموينية ليست سلع تخضع للعرض والطلب حتى يزيد سعرها بهذا الشكل.
وتساءلت ناشد أين الشفافية والوضوح؟ كيف يأتي الوزير (التموين) للمجلس ويؤكد عدم زيادة أسعار السلع التموينية؟ ثم يخالف كلامه ويقوم برفعها.
وتساءل النائب رضا البلتاجي عن أسباب إقالة رئيس مجلس إدارة شركة بتروجيت التي تضم 37 ألف عامل وموظف، خاصة وأن هذا الشخص مشهود له بالكفاءة، حيث بلغ حجم العمل في الشركة العام الماضي 12 مليار جنيه، والمتوقع للعام الحالي 26 مليار جنيه.
وطالب البلتاجي رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول التراجع عن القرار وإعادة هذا الشخص لمنصبة أو توضيح الأسباب التي تم اتخاذ القرار بناء عليها.
وقال النائب عبد الباقي تركيا إن بيانه العاجل موجه إلى وزيري المالية والري بخصوص تحصيل وزارة المالية مبالغ مالية من الفلاحين في ديرب نجم بمحافظة الشرقية نظير استخدام الري المطور، في حين أن هذا النظام لم يتم تشغيله هناك حتى الآن. 
وطالب النائب سامح السايح عضو المجلس عن دائرة المنتزه بالإسكندرية بوقف قرارات الإزالات وطرد مواطنين يقطنون مساكنهم منذ عشرات السنين بناء على قرار من وزير الأوقاف، وذلك بهدف منح الأراضي للمستثمرين، مؤكدا استعداد المواطنين تقنين أوضاعهم.
وقال النائب سامي المشد إن وزارة الزراعة رفعت أسعار السماد على كميات موجودة في الجمعيات الزراعية بعد بدء عملية تسليمها للمزارعين على أسعار أقل، بما يعني وجود تمييز لمن كانت له الأسبقية من المزارعين في الحصول على السماد قبل قرار رفع السعر، مطالبا بإعادة فروق السعر للمزارعين وأن يكون تطبيق زيادة الأسعار على السماد الجديد.
وتعرض النائب بدير عبد العزيز لزيادة وتكرار حوادث القطارات في كفر الشيخ، وكان آخرها خروج جرار قطار عند تحويلة قرية محلة موسى التي يتواجد الكثير من المنازل حولها، مناشدا وزير النقل بسرعة معالجة هذه المشكلة حفاظا على أرواح المواطنين. 
وتساءل النائب محمد زكي السويدي رئيس الكتلة البرلمانية لائتلاف "دعم مصر" عمن أعطى الحق للمدارس الخاصة بأن ترفع مصروفاتها بنسب تصل إلى 100% بادعاء أن الأسعار مرتبطة بالدولار، مطالبا بضرورة أن تتدخل وبقوة لتحديد هذه المصروفات وعدم ترك كل جهة أن تضع مصروفاتها المدرسية دون رقابة.
وأكد السويدي ضرورة وصول ردود كتابية من على طلبات الإحاطة التي وجهها الأعضاء حول مختلف الموضوعات.
وتناولت النائبة عبير تقبية في بيانها العاجل موضوع اختفاء حقنة (آر إتش) للحوامل من الأسواق في مقابل انتشار حقنة سامة بها خطورة على الأم والجنين، والمقايسات الخيالية التي يتم عملها مقابل تحويل المحولات إلى كابلات أرضية بما يفوق قدرة المواطنين، وسرعة سداد مستحقات المزارعين في منيا القمح الذين تم نزع أراضيهم لإنشاء الدائري الإقليمي.
وقالت النائبة منى جاب الله إن وحدة التضامن بمنشية ناصر بها ألفي حالة عجز وشيخوخة وأرامل ورعاية مسجونين، ولم يحصلوا على معاش حتى الآن، مطالبة بسرعة صرف معاشات لهم. 
ووجه النائب محمد خالد الحشاش سؤلا إلى وزيرة التضامن الاجتماعي حول مديونية الصحف القومية للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات من أموال حصة العاملين ومصلحة العمل؟ ومنذ متى هذه المديونيات قائمة خاصة وأن المفترض أنه تم اقتطاعها كاملة من المنبع ولم تورد للهيئة؟
وطالب النائب إيهاب منصور المسؤولين في العمرانية بالجيزة بسرعة التحرك للحفاظ على قطعة أرض تم تخصيصها من بنك مصر لبناء مكتبة، خاصة وأن هناك أياد تحاول العبث بهذه الأرض والاستيلاء عليها.
وقال النائب صلاح حسب الله إن أصدار قرارا منذ يومين يمس محدودي الدخل برفع سعر السكر والزيت، وهو ما يتنافى مع أي برنامج حماية اجتماعية لمحدودي الدخل، مطالبا بمراجعة هذا القرار وإعادة السلع لأسعارها في السابق.
طالب النائب عبد الله لاشين بضرورة الإسراع في مناقشة مشروع قانون لزيادة مرتبات ومعاشات ضباط الشرطة المقدم من عدد من النواب، خاصة وأنه تقاعد على رتبة عقيد شرطة ومعاشه لا يتجاوز 1300 جنيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار السياسة - أسباب إسقاط العضوية بالمنظمات النقابية في مشروع القانون الجديد