بالصور.. كنيسة الروم الأرثوذكس تحتفل بتبريك كعكة الـ«Vasilopita»

بالصور.. كنيسة الروم الأرثوذكس تحتفل بتبريك كعكة الـ«Vasilopita»
بالصور.. كنيسة الروم الأرثوذكس تحتفل بتبريك كعكة الـ«Vasilopita»
ترأس المطران نقولا أنطونيو متروبوليت طنطا وتوابعها، والوكيل البطريركي لشئون الطائفة العربية، ومشاركة الأرشمندريت دامسكينوس والأرشمندريت نقولا فانوس، والمتقدم في الكهنة الأب يوسف داروس، صلاة القداس الإلهي في كنيسة رؤساء الملائكة بالظاهر.

وفي نهاية القداس الإلهي أقيمت الصلاة الخاصة بتبريك العام الجديد، وبهذه المناسبة بوركت كعكة الـ«Vasilopita» وقطعت، ورفعت أول قطعة، ثم وزعت باقي القطع على المؤمنين في الكنيسة.

«Vasilopita» هي كلمة يونانية «Βασιλόπιτα»، مشتقة من اسم القديس باسيليوس الكبير؛ لأن عيد القديس باسيليوس يحتفل به في عيد رأس السنة الميلادية الجديدة، وعيد الختان الإلهي مطلع كانون الثاني- الشهر القبطي.

وهو تقليد تبريك «صلوات» على كعكة الـ«Vasilopita» وتقطيعها، وتوزيعها على المؤمنين في الكنيسة، من التقاليد الرومية العريقة، والأكثر جمالا وملهمة للكنيسة الأرثوذكسية، ويعود أصل هذا التقليد بداءة في قيصرية كبادوكية، في النصف الأخير من القرن الرابع، عندما كان القديس باسيليوس الكبير أسقفا عليها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى