بالصور.. تفاصيل لقاء علي عبد العال مع وفد «البرلمان الأوروبي»

بالصور.. تفاصيل لقاء علي عبد العال مع وفد «البرلمان الأوروبي»
بالصور.. تفاصيل لقاء علي عبد العال مع وفد «البرلمان الأوروبي»
استقبل اليوم بمجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان على رأس وفد برلماني مصري رفيع المستوى، وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبي برئاسة ماريزا ماتيس رئيسة اللجنة.

بدأ اللقاء بالترحيب بالوفد من جانب الدكتور علي عبدالعال، الذي استهل حديثه بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي (دولًا ومؤسسات) كأكبر شريك لمصر، وخاصة خلال تلك الفترة التي تشهد تنامي عدد من التحديات المشتركة والمخاطر الجسيمة التي تواجه المنطقة، كخطر التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

وتطرق خلال اللقاء إلى الجهود المبذولة لتعزيز علاقات مصر الثنائية الثنائية مع الاتحاد، وعملية التفاوض الجارية حول أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة (2017-2020) من منظور إستراتيجي شامل، يستند إلى المصالح المتبادلة بين الطرفين، فضلًا عن الحوار القائم بشأن التعاون في مجالات الهجرة واللجوء ومكافحة الإرهاب.

وأكد على ترحيب الجانب المصري بمناقشة كافة شواغل البرلمان الأوروبي بشكل بنَّاء عبر القنوات الثنائية المعنية بمناقشة تلك الأمور، بعيدًا عن الصخب الإعلامي والبيانات العلنية التي لا تتسم بالدقة في أغلب الأحيان، ما يؤثر بالسلب على العلاقات الثنائية ويناقض مفهوم المشاركة الذي ننشده في علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي.

وأعرب عن تطلعه لأن يولي البرلمان الأوروبي مزيدًا من الاهتمام بالقضايا التي تهم مصر كمكافحة التطرف والإرهاب والتعاون في مجال الهجرة غير الشرعية، فضلًا عن استرداد الأموال المصرية المهربة ومحاربة التطرف وكراهية الإسلام.

كما أكد تطلع مصر إلى اهتمام البرلمان الأوروبي بالقضايا المهمة في المنطقة والتي تؤثر بشكل مباشر على الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط وحث إسرائيل على التعاون المطلوب وإبداء المرونة اللازمة لإيجاد مخرج للأزمة يقوم على حل الدولتين، إلى جانب الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

وتطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية، حيث أكد الدكتور علي عبد العال على ضرورة الحل السياسي لتلك الأزمة، في إطار الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وحمايتها من الانقسام، وحماية مؤسسات الدولة من الانهيار، بالتوازي مع مكافحة التطرف والإرهاب.

وحول الوضع في العراق، أكد الموقف المصري الثابت بشأن التمسك بوحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطني، مع التشديد على ضرورة تصدي الحكومة العراقية بحسم لمساعي الأطراف الإقليمية للتدخل في الشئون الداخلية للعراق، ومحاولة إضعافها من خلال إشعال الفتن الطائفية بين مكونات المجتمع العراقي.

وبخصوص الوضع في ليبيا، أكد المحددات الرئيسية للسياسة المصرية تجاه ليبيا، والمتمثلة في مساندة الشرعية والاعتراف بإرادة الشعب الليبي (المتمثلة في مجلس النواب المنتخب)، ورغبة مصر في الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها. ورفض التدخل الخارجي في الشأن الداخلي الليبي، واعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبي بمختلف أطيافه، وتمكين الشعب الليبي من الحفاظ على مقدراته وتطويعها لإعادة بناء مؤسسات الدولة.

على الجانب الآخر، أكدت ماريزا ماتيس رئيسة لجنة العلاقات الخارجية لدول المشرق بالبرلمان الأوروبي وأعضاء الوفد، على أهمية العلاقات مع مصر، وشددوا على أن الهدف الرئيسي من الزيارة هو تدشين نوع من الحوار البناء بين البرلمان المصري والأوروبي لتناول كافة القضايا محل الاهتمام المشترك في إطار من الثقة المتبادلة بين الجانبين.

وأكد الوفد الأوروبي، ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات بين الجانبين مستقبلا، باعتبارها السبيل الأمثل لمناقشة ما يشغل ذهن كل طرف من شواغل تجاه الطرف الآخر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى