موجز نيوز

رئيس البنك الأهلي لـ«الشروق»: مكاتب اقتصادية كبرى حددت السعر العادل للدولار بين 11 و12 جنيها اقتصاد

الخميس 3 نوفمبر 2016 03:10 مساءً • المركزي سيلغي قائمة أولويات الاستيراد وسيتوقف عن مساندة الجنيه ويقلص تمويل عجز الميزانية تدريجيا


أكد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري أن قرارات البنك المركزي التي اتخذها اليوم الخميس، تعني تحريرًا كاملاً للجنيه في مواجهة العملات الأجنبية.

وقال عكاشة في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، اليوم، إن "المركزي حدد سعرًا استرشاديًا أوليًا عند 13 جنيهًا للدولار، لكنه أعطى الحرية للبنوك في تحديد أسعار الشراء والبيع من خلال آلية «الانتربنك» لحين توافق السوق على سعر حقيقي".

وأضاف أن مؤسسات عالمية ومكاتب اقتصادية معتمدة كبرى، أكدت أن السعر العادل للدولار يتراوح بين 11 إلى 12 جنيهًا كحد أقصى، "وما حدث في السوق السوداء مضاربات مؤقتة مبنية على سوق هشة لن تصمد".

وأشار رئيس البنك الأهلي إلى أن المركزي سيلغي قائمة أولويات الاستيراد، وسيتوقف عن مساندة الجنيه، ويقلص تدريجيا التمويل النقدي لعجز الميزانية على مدى الأشهر المقبلة.

وأكمل: "المأزق الاقتصادي الحالي مفتعل وغير حقيقي، وأنا واثق من قدرة القطاع المصرفي الوطني على مساندة الاقتصاد للخروج منه، وأتوقع جذب استثمارات أجنبية جديدة خلال الفترة المقبلة"، محذرا من تكرار عملية التخزين للعملة الأجنبية، مؤكدا عدم خشيته من عودة المضاربات إلى السوق السوداء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :