موجز نيوز

فيديو.. «اقتصادية النواب»: تعويم الجنيه له إيجابيات وسلبيات يجب التعامل معها اقتصاد

الخميس 3 نوفمبر 2016 02:30 مساءً - من إيجابياته جذب المزيد من الاستثمارات.. ومن سلبياته زيادة الجمارك 40%


قال عمرو الجوهري، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن "قرار تعويم الجنيه أصبح أمرًا واقعًا، ويجب التعامل مع إيجابياته وسلبياته".

وأوضح «الجوهري» في مداخلة هاتفية لبرنامج «عين على البرلمان»، الذي يعرض على فضائية «الحياة 2»، اليوم الخميس، أن "أهم النتائج الإيجابية التي ستترتب على تعويم الجنيه هو جذب المزيد من الاستثمارات؛ وذلك لوجود سعر صرف ثابت"، مناشدا الحكومة العمل على وضع آليات لتشجيع الاستثمار بمصر.

وأضاف أن "من سلبيات القرار أنه سيؤدي إلى زيادة الجمارك بنسبة 40%، ومن ثم زيادة أسعار كافة السلع المستوردة؛ لأن السعر الجمركي يتغير مع سعر الصرف بالبنوك".

وطالب الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق، وحماية المستهلك من الاضطرابات التي ستشهدها الأسواق، خلال الفترة المقبلة؛ بسبب هذا القرار.

كان البنك المركزي قد قرر، اليوم الخميس، تعويم الجنيه تعويمًا كاملًا، وفقًا لآليات العرض والطلب، حيث قرر البنك المركزي خفض قيمة الجنيه بنسبة 48% مؤقتًا، ليسجل الدولار 13 جنيهًا.

 

  

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :