اقتصاد - المشاط عن الغرف السياحية: لأول مرة منذ سنوات لدينا مجلس منتخب اقتصاد

اقتصاد - المشاط عن الغرف السياحية: لأول مرة منذ سنوات لدينا مجلس منتخب اقتصاد
اقتصاد - المشاط عن الغرف السياحية: لأول مرة منذ سنوات لدينا مجلس منتخب اقتصاد

[real_title] عقدت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، لقاءا صحفيا اليوم الاثنين، ضم أعضاء مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية الجديد المنتخب.

وقالت رانيا المشاط إنها منذ تولت منصبها تسعى لأن يكون هناك مجالس منتخبة، حيث أن المجالس المنتخبة تعد الضلع الثالث بين الوزارة ومجلس النواب.

وأشارت الوزيرة أنه ولأول مرة من 3 سنوات يكون لدينا اتحاد منتخب، ستساعد في تحقيق خطة الوزارة، مضيفة أنه في يناير الماضي تم إطلاق برنامج هيكلي لإصلاح القطاع، الذي يحقق نموا عالميا كبيرا، لتأخذ مصر نصيبها من هذا النمو.

ولفتت الوزيرة إلى أهمية التدريب، نظرا لأهمية العنصر البشري في منظومة السياحة، كذلك القطاع يعد من القطاعات التي تساهم بنحو 30% من صادرات مصر.

وقال أحمد وصيف رئيس الاتحاد الغرف السياحية، إن الفترة الحالية ستشهد بداية جديدة للنهوض بالقطاع، لحل القضايا المتعلقة بالقطاع، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الاتحاد عقد اجتماعا الأسبوع الماضي.
وقال وصيف إن هناك 4 عوامل سيتم التركيز عليها، أولها إعادة هيكلة الاتحاد، ووضع خطة للمراكز المملوكة للاتحاد مثل مركز إعداد الطهاة ومركز تدريب السائقين لتكون مراكز اقتصادية تدر دخلا للاتحاد.

وقال وصيف إنه سيتم العمل على إنشاء وحدة للدراسات الاقتصادية للقطاع، مضيفا أن الرؤية التي يتبناها الرئيس السيسي هي أن تكون السياحة مستدامة لرفع تنافسية القطاع، وهو ما سيتم العمل عليه خلال الفترة القادمة.

وقالت سها بهجت مستشار الوزير للتدريب، إنه تم وضع برامج تدريبية ستنتهي في 30 يونيو القادم، موضحة أنه تم تدريب نحو 1200 في جنوب سيناء والبحر الأحمر، كما تم تدريب 250 فرد من العاملين في الفنادق العائمة.

وأضافت بهجت أنه تم تدريب نحو 220 شركة من خلال تدريب المديرين فيها، وجاري العمل على رفع كفاءة 1500 من العاملين في مجال الغوص.

وقالت إن القطاع يستهدف 5 آلاف عامل في القطاع في نهاية يونيو القادم، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف أن يكون هناك فرد داخل كل أسرة يعمل في قطاع سياحي، مضيفة أن هناك محور تم العمل عليه لربط التعليم الفني باحتياجات سوق العمل.

ومن جانب آخر قال عبد الفتاح العاصي رئيس قطاع الفنادق، إن القطاع وضع مواصفات لرفع كفاءة الفنادق في 2010، ولم تطبق نظرا للظروف التي مر بها القطاع مشيرا إلى أنه خلال السنوات الماضية حدث ما يحتم تغيير هذه المواصفات، مشيرا إلى أنه خلال الشهور الأربعة القادمة سيكون تم الانتهاء من وضع المواصفات التي تحتاجها الفنادق المختلفة، بيئية، شاطئية، علاجية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من حصر بيانات العاملين في كل الفنادق.

وقال عماد حسن مستشار وزارة السياحة للتنمية المستدامة، إنه سيتم إعادة تسمية وحدة السياحة الخضراء لتكون السياحة المستدامة، مشيرا إلى أنه تم منح شهادة نجمة الخضراء لنحو 80 فندق، مشيرا إلى أن الوحدة ساعدت نحو 10 فنادق في تركيب محطات طاقة شمسية بها، وأكد أن الوحدة تحاول عمل معايير السياحة الخضراء للفنادق من خلال جهات تمويل عالمية الممولة لهذا نوع من مشروعات.

وقال ماجد فوزي رئيس غرفة الفنادق، إن موسم السدة الشتوية انتهى دون حدوث أية مشكلات للفنادق العائمة، وذلك بالتنسيق بين وزارتي السياحة والنقل، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت تقييم 104 فنادق في الغردقة، لتحديد نقاط إيجابية سلبية، وكذلك 104 مراكب عائمة، مشيرا إلى أنه سيتم مراجعة هذه الفنادق خلال شهرين للتأكد من التغلب على نقاط الضعف التي كشف عنها التقييم.

وأشار فوزي إلى أن المستهدف هو زيادة عدد الفنادق الخضراء إلى 10 فنادق، وقال إنه سيتم وضع كود محدد للحماية المدنية لكل الفنادق، وأنه يتم عمل حوار مجتمعي مع الفنادق لوضع هذه المعايير، مضيفا أنه سيتم عمل كارنيه لكل عامل مزود بكود يوضح مسيرة عمله والفنادق التي عمل بها والدورات التي حصل عليها، مشيرا إلى أنه سيتم عمل تدريب 1600 عامل في فنادق جنوب سيناء، و950 في فنادق البحر الأحمر.

وقال حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات، إن الفترة القادمة ستشهد تدريب 5 آلاف سائق، مشيرا إلى أنه سيتم عمل ربط إلكتروني مع الشركات حيث يتم تسجيل السائقين إلكترونيا للحصول على التدريب اللازم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى