اقتصاد - مصر ترفع تصدير الغاز المسال إلى 520 مليون قدم مكعب يوميًا اقتصاد

اقتصاد - مصر ترفع تصدير الغاز المسال إلى 520 مليون قدم مكعب يوميًا اقتصاد
اقتصاد - مصر ترفع تصدير الغاز المسال إلى 520 مليون قدم مكعب يوميًا اقتصاد

[real_title] قال مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، الأربعاء، إن مصر تصدر حاليا 520 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى المسال عبر مجمع إدكو للإسالة، مقارنة بـ300 مليون قدم مكعبة يوميا فى مطلع 2018.
وقال المسئول الذى طلب عدم نشر اسمه، «نصدر حاليا الغاز المسال للخارج بكميات 520 مليون قدم مكعبة يوميا عبر مجمع إدكو للإسالة، مشيرا إلى أن «التصدير لصالح شركة بتروناس الماليزية وشركة شل الهولندية والهيئة العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس».
وتسعى مصر للتحول إلى مركز رئيسى للطاقة فى المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، وذلك بعدما توقفت عن استيراد الغاز نهاية العام الماضى.
وتساهم وزارة البترول والثروة المعدنية فى محطة إدكو، من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» بنسبة 12%، والهيئة المصرية العامة للبترول بنحو 12%، وشركة شل بـ35.5%، وبتروناس الماليزية بـ35.5%، كما تساهم جاز دى فرانس الفرنسية «إنجى حاليا» بنحو 5% فى المصنع.
وتستهدف مصر زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى إلى 7.8 مليار قدم مكعبة يوميا فى السنة المالية 2019 ــ 2020، حيث يبلغ إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى نحو 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أعلن أن مصر توقفت عن استيراد الغاز المسال من الخارج، بعدما تسلمت آخر شحنة مستوردة من الغاز خلال سبتمبر الماضى.
وقال إن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز نتيجة زيادة إنتاج حقل ظهر باضطراد منذ يناير الماضى بنحو ستة أضعاف، حيث زاد من 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا، ودخول حقول أخرى إلى الإنتاج، ليصل إجمالى إنتاج مصر من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.
وتابع أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز يساهم فى توفير الإمدادات لجميع القطاعات الاقتصادية المستهلكة، سواء الكهرباء أو الصناعة والمنازل وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى