اقتصاد - الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يختتم فعالياته بجلسة «أهم المناقشات والخطوات المستقبلية: مصر» اقتصاد

اقتصاد - الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يختتم فعالياته بجلسة «أهم المناقشات والخطوات المستقبلية: مصر» اقتصاد
اقتصاد - الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يختتم فعالياته بجلسة «أهم المناقشات والخطوات المستقبلية: مصر» اقتصاد

[real_title] بركات: وزارة التخطيط والجهاز بصدد بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي


اختتم الأسبوع العربي للتنمية المستدامة فعاليات النسخة الثانية "يوم مصر" اليوم الخميس.

وشاركت دكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالجلسة الختامية لأعمال "يوم مصر" بالأسبوع العربي للتنمية المستدامة، والتي جاءت بعنوان "أهم المناقشات والخطوات المستقبلية: مصر".

وأدارت الجلسة الإعلامية رشا نبيل، وشارك بالجلسة اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة والدكتور عمر حسن رئيس المجلس القومي للسكان، والأستاذة مها حسبو مدير عام الاستدامة الاستراتيجية بالبنك الأهلي المصري.

ومن جانبه أشار اللواء خيرت بركات، إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منوط بقياس مدى الإنجاز المحقق بأهداف التنمية المستدامة، مؤكداً سعي الجهاز الدائم أن يكون شريكاً وداعماً أساسياً في عملية صنع القرار من خلال توفير المعلومات والبيانات الدقيقة لمساعدة صناع القرار.

وفي إطار رصد ومتابعة أهداف التنمية المستدامة، أشار بركات إلى قيام الجهاز بإنشاء وحدة التنمية المستدامة داخل الجهاز؛ ليكن الهدف منها دراسة المؤشرات بالتنسيق مع شركاء العمل داخل وخارج الجهاز وإصدار التقارير الدورية الخاصة بها إلى جانب رصد التحديات التي تواجه انتاج المؤشرات.

وتابع: أن من الأدوار الهامة للوحدة كونها مسئولة عن بناء ذاكرة مؤسسية داخل الجهاز لقياس الأهداف، فضلاً عن إعداد قاعدة بيانات متكاملة لرصد ومتابعة أهداف التنمية المستدامة، مضيفاً أن الجهاز كان قد أصدر التقرير الاحصائي الأول لرصد ومتابعة نتائج مؤشرات تلك الأهداف.

وأشار إلى، أن هناك 233 مؤشراً للأهداف بسنة الأساس 2015؛ لذا كان الهدف من التقرير إبراز واستعراض المتاح من تلك المؤشرات الخاصة، حيث أظهرت النتائج وجود 43% من نسبة المؤشرات، وأرجع تلك النسبة إلى البيانات المتوفرة لدي الجهاز من مسوح ومؤشرات من خلال عمل الجهاز.

وتناول اللواء خيرت بركات، الحديث حول التحديات التي تواجه الجهاز والجهات المعنية بإنتاج المؤشرات الخاصة بقياس الأهداف، مشيراً إلى أن أبرزها تمثل في الفجوات المتعلقة بإنتاج المؤشرات.

وأعلن خيرت بركات، أن وزارة التخطيط والجهاز بصدد بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية؛ لتطوير العمل الإحصائي بهدف توجيه الأساليب والمنهجيات لإنتاج المؤشرات التي بإمكانها قياس التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى