اقتصاد - غلق الاكتتاب العام لـ29 مليون سهم من «ثروة كابيتال» اقتصاد

اقتصاد - غلق الاكتتاب العام لـ29 مليون سهم من «ثروة كابيتال» اقتصاد
اقتصاد - غلق الاكتتاب العام لـ29 مليون سهم من «ثروة كابيتال» اقتصاد

[real_title] بلتون: 21 مليار جنيه إجمالي الطلبات.. 50% منها للأفراد والمؤسسات المحلية


أعلنت شركة ثروة كابيتال، اليوم الثلاثاء، غلق الاكتتاب العام المكون من 29,517,073 سهما غدا الخميس، معلنة السعر النهائي لطرح لسعر السهم بالبورصة المصرية عند 7.36 جنيه.

وأوضح مصطفى عبد العزيز، رئيس قطاع السمسرة بشركة بلتون "مستشار الطرح"، أن إجمالي حجم الطلبات على الاكتتاب بلغ نحو 21 مليار جنيه كانت نسبة 30% منها للأفراد، كما شكلت نسبة المؤسسات المحلية 20%، أما المؤسسات الأجنبية غير العربية فاستحوذت على 35% من الطلبات، بالإضافة لـ15% من منطقة الخليج كانت النسبة الأكبر منها للسعودية.

وقال حازم موسى، العضو المنتدب لـ"ثروة كابيتال"، إن جزءا من نشاط الشركة التمويلي يستهدف في الفترة القادمة تمويل محدودي ومتوسطي الدخل من خلال برنامج التشطيب العقاري، مضيفا أن ثروة لديها أقل معدل تعثر في المحفظة المالية بنحو 0.003%.

وقال أيمن الصاوي، مدير عام تمويل الشركات بثروة كابيتال، إن الشركة تعتمد على سوق المال حيث وسعت قاعدة المستثمرين من خلال سندات التوريد، كما قامت بعمل إصدارات بقيمة 14 مليار جنيه.

وفي السياق ذاته قال حازم عمر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بثروة كابيتال، إن سوق أدوات الدين مازالت صغيرة جدا بالنسبة للقطاع الخاص بالمقارنة مع القطاع العام، وما زالت السوق في مرحلة تعارف، قائلا "نسعى لتنويع المصادر التمويلية بتوسيع قاعدة التمويل للشركة وللسوق ككل.. لدى ثروة ٨٠٪ من اصدارات سندات التوريد".

وبسؤاله عن الوزن النسبي لأعمال الشركة وتوزيع المحفظة المالية لها قال "في الفترة القادمة سيكون ثلث نشاط الشركة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التمويل العقاري لمنتج التشطيب.. ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل محدودي الدخل".

يذكر أنه سيتم تخصيص مبلغ 700 مليون جنيه من حصيلة الطرحين العام والخاص لزيادة رأسمال الشركة في زيادة مغلقة مقتصرة على المساهمين البائعين بما يعادل 95,108,696 سهماً، وعليه، تصبح قيمة الشركة بعد أخذ زيادة رأس المال في الاعتبار نحو 5.300 مليون جنيه "296 مليون دولار".

وقامت ثروة كابيتال القابضة، بتعيين شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات كمدير الطرح والمنسق العالمي ومكتب معتوق بسيوني للمحاماة والاستشارات القانونية كمستشار مالي للطرح.

وكانت إدارة البورصة، أعلنت عن بدء تلقيها طلبات اكتتاب شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات، وتسجيل أوامر البيع بالطرح العام، منذ الأربعاء 3 أكتوبر الجاري وحتى يوم 10 من نفس الشهر.

وأوضحت نشرة الطرح الصادرة، أنه من المقرر طرح 295.17 مليون سهم بنسبة 47.2% من رأسمال الشركة عبر شريحتين (الطرح العام من خلال 29.517 مليون سهم، 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، والطرح الخاص من خلال 265.6 مليون سهم بنسبة 42.5% من رأسمال الشركة و90% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع) بسعر حده الأقصى 8.5 جنيه للسهم، مشيرة إلي أنه من المقرر تحديد السعر النهائي للطرح العام بعد غلق الطرح الخاص بحد اقصى 4 أكتوبر.

ثم أعلنت في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، عن تغطية الطرح الخاص البالغ قيمته نحو1955 مليون جنيه 10.33 مرة، وذلك بإجمالي طلبات 21 مليار جنيه تقريبًا، وأضافت في بيان صحفي أنه تم تحديد السعر النهائي للطرح الخاص بقيمة 7.36 جنيه للسهم، وهو نفس السعر الذي سيتم به الطرح العام البالغ عددها 29.5 مليون سهم، موضحة أن آخر أيام المشاركة في الطرح هو الأربعاء 10 أكتوبر، على أن يتم التداول، يوم الإثنين الموافق 15 أكتوبر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى