اقتصاد - «الصناعات الهندسية»: رفع أسعار الأجهزة المنزلية 8% بعد زيادة المحروقات اقتصاد

اقتصاد - «الصناعات الهندسية»: رفع أسعار الأجهزة المنزلية 8% بعد زيادة المحروقات اقتصاد
اقتصاد - «الصناعات الهندسية»: رفع أسعار الأجهزة المنزلية 8% بعد زيادة المحروقات اقتصاد

[real_title] • «المهندس»: الصناعة «بريئة» من جشع التجار


قررت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، رفع أسعار الأجهزة المنزلية الفترة القادمة بنسب تتراوح بين 7 إلى 8%، بعد تحريك أسعار المحروقات، وفقا لمحمد المهندس رئيس الغرفة.

وأوضح «المهندس»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن تطبيق الزيادة في الأسعار سيبدأ خلال الفترة المقبلة طبقا لكل مصنع، والذي يرتبط بشراء المواد الخام بالأسعار الجديدة ليبدأ تطبيق الزيادة.

وعبر عن دهشته من رفع التجار الأسعار 15% رغم علمهم بأن الزيادة القادمة لن تتخطى 8%، بحجة البيع بالتقسيط وارتفاع أسعار نقل البضائع لمسافات طويلة.

وقامت «الشروق» بجولة في أكبر مركز لبيع الأجهزة المنزلية والكهربائية بشارع عبدالعزيز بوسط البلد، حيث رصدت رفع التجار أسعار الأجهزة المنزلية قبل إعلانها من المصانع.

ورصدت «الشروق» -أثناء الجولة- فروقا كبيرة في الأسعار، والتي اختلفت بين تاجر وآخر، حيث علق على هذا الأمر تاجر بأحد مراكز البيع، موضحا أن التفاوت في الأسعار يأتي نتيجة أن بعض التجار يقومون بالشراء من المصانع «كاش»، والبعض الآخر يشتري بالتقسيط وبأسعار أغلى؛ مما يجعلهم يرفعون الأسعار بنسب كبيرة.

ورفعت الحكومة المصرية أسعار المواد البترولية، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، ليزيد سعر لتر بنزين 92 إلى 6.75 جنيه بدلا من 5 جنيهات، كما ارتفع سعر لتر بنزين 80 ليصل إلى 5.50 جنيه للتر بدلا من 3.65 جنيه، وسعر لتر السولار ليبلغ 5.50 جنيه بدلا من 3.65 جنيه، فضلا عن ارتفاع سعر المتر من غاز السيارات إلى 2.75 جنيه بدلا من جنيهين، كما ارتفع سعر لتر بنزين 95 إلى 7.75 جنيه بدلا من 6.6 جنيه، كما ارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 50 جنيها بدلا من 30 جنيها، وارتفع كذلك سعر أسطوانة البوتاجاز التجارية لتصل إلى 100 جنيه بدلا من 60 جنيها.

وخفضت الحكومة الدعم المخصص للمواد البترولية للعام المالي المقبل، حيث خصصت له نحو 89 مليار جنيه مقابل 110 مليارات جنيه دعم مخصص للعام المالي الماضي.

وتابع «المهندس»، أن حجم الوقود من إنتاج الأجهزة المنزلية يبلغ حوالي 7%، فضلا عن تكلفة النقل والشحن التي ارتفعت مع زيادة أسعار البنزين والسولار، مؤكدا أن غرفة الصناعات ليس لها أى علاقة وبريئة من رفع الأسعار المبالغ فيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى