اقتصاد - «الجارحي»: مصر ترحب بالتعاون مع المنظمة الفرانكفونية في مختلف المجالات اقتصاد

اقتصاد - «الجارحي»: مصر ترحب بالتعاون مع المنظمة الفرانكفونية في مختلف المجالات اقتصاد
اقتصاد - «الجارحي»: مصر ترحب بالتعاون مع المنظمة الفرانكفونية في مختلف المجالات اقتصاد
[real_title] أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، سعي مصر المستمر في تأكيد أواصر التعاون بينها وبين البلدان الأخرى، من خلال دورها الفعال الذى يأتي في إطار تبادل المعارف والخبرات الفنية والتكنولوجية على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وذلك باعتبارها عضو من أعضاء المنظمة الفرانكفونية، التي تساهم بشكل كبير فى تنسيق الرؤى والسياسات المختلفة للدول الأعضاء فى المنظمات والمحافل الدولية.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير لوفد من المنظمة الدولية الفرانكفونية يترأسه منصف فولاين، مستشار الشئون الاقتصادية لسكرتيرة المنظمة، بحضور أحمد كوجك، نائب الوزير للسياسات المالية.

وأكد «الجارحي» على أهمية بحث القضايا والتحديات التى تواجه أعضاء المنظمة من خلال تبادل سبل التعاون والخبرات في المجالات المختلفة، والتي منها الشراكة مع القطاع الخاص «PPP» وكيفية توسيع نطاق عمل القطاع الخاص وإشراكه مع القطاع العام وتحقيق المعايير التي تجعله أكثر ملائمة لاحتياجات السوق لجذب مزيد من الاستثمارات والمشروعات فى كافة المجالات وخلق فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى مناقشة القضايا والتحديات المتعلقة بالدول الأفريقية من خلال مواصلة انعقاد ورش العمل والسيمينارات، فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه اقتصادات تلك الدول.

وأشار إلى أن مصر تمضي بخطى ثابتة فى مسار برنامج الإصلاح الاقتصادي، فقد قطعت مصر شوطًا طويلًا في إقرار عدد من البرامج التنموية لتعافى الاقتصاد المصري، تضمنت إعادة هيكلة الدعم للوصول إلى مستحقيه، إلى جانب الانتهاء من ميكنة الموازنة العامة للدولة وزيادة الاستثمارات المباشرة.

ومن جانبه، أكد «فولاين» أن المنظمة قد اتسع دورها لكي يتجاوز تعليم ونشر اللغة الفرنسية من خلال برامج تدريب مدعمة تقدمها للدول الأعضاء بها، إلى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الأخرى، والتي تشمل برامج لتطوير التعليم، وتمكين المرأة والعمل على تحقيق التنمية المستدامة بتلك الدول.

وأضاف أن دور المنظمة كذلك يأتي فى إطار تنسيق ودعم موقف وزراء المالية الأفارقة؛ استعدادًا لاجتماعات الخريف بالبنك الدولي وصندوق النقد، إلى جانب دعم الاقتصاد والتنمية للدول الأعضاء بناء على طلبها خلال انعقاد المنظمة السابق بداكار.

جدير بالذكر أن عدد الدول الأعضاء بالمنظمة يبلغ 54، ويتم عقد اجتماع قمة للمنظمة كل سنتين، ويعقد المجلس الدائم للمنظمة الفرانكفونية 3 مرات بالعام، كما تعمل المنظمة من خلال 4 أجهزة من أبرزها اتحاد العمٌد الفرنكفوني، واتحاد الجامعات الفرانكفونية وجامعة سنجور بالإسكندرية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى