اقتصاد - رئيس «إينى»: «ظهر» سيحدث تحولا كاملا فى قطاع الطاقة بمصر اقتصاد

اقتصاد - رئيس «إينى»: «ظهر» سيحدث تحولا كاملا فى قطاع الطاقة بمصر اقتصاد
اقتصاد - رئيس «إينى»: «ظهر» سيحدث تحولا كاملا فى قطاع الطاقة بمصر اقتصاد
[real_title] قال كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى إن حقل ظهر «سيحدث تحولا كاملا فى قطاع الطاقة المصرى يسمح لها بأن تحقق الاكتفاء الذاتى وأن تتحول من مستورد للغاز الطبيعى إلى مصدر فى المستقبل».، بحسب رويترز فى ميلانو الايطالية.

ويتفق ذلك مع تصريحات لطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مطلع الاسبوع الحالى، حيث أشار إلى أن إنتاج حقل ظهر العملاق، سيساهم إيجابيا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل قيمة الوفر المحقق من إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر إلى نحو 720 مليون دوﻻر، وسيرتفع مع اكتمال الانتاج من حقل ظهر مليارى دولار مع اكتمال الانتاج.

وبحسب رويترز، قالت الشركة الإيطالية للنفط والغاز اليوم الأربعاء، إنها أنتجت أول كميات من الغاز من حقل ظهر فى مصر، أكبر كشف للغاز على الإطلاق فى البحر المتوسط.

وتم اكتشاف ظهر فى منطقة امتياز شروق البحرية على بعد نحو 190 كيلومترا شمالى بورسعيد فى عام 2015 ويضم ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وقالت وزارة البترول المصرية يوم السبت إن الحقل العملاق بدأ إنتاجا أوليا حجمه 350 مليون قدم مكعبة يوميا مضيفة أن الإنتاج سيرتفع إلى نحو مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف عام 2018.

وتصل قيمة الاستثمارات الخاصة بحقل ظهر إلى 12 مليار دولار، وتزيد إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع. وتقدر استثمارات تنمية المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالى 2016/2017 بنحو 3.8 مليار دولار لأنشطة الاستكشاف، فى حين أن إجمالى استثمارات أعمال تنمية حقل ظهر ستصل بنهاية عام 2017/2018 إلى نحو 8 مليارات دولار. وبحسب الملا، فإن بدء التشغيل التجريبى لحقل ظهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا. وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، استيراد نحو 80 شحنة من الغاز المسال خلال العام المالى الحالى، لسد احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى، بقمية تصل إلى 1.8 مليار دوﻻر، مقابل 118 شنحة تم استيرادها خلال العام المالى الماضى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى