اقتصاد - سحر نصر: أرقام التعاون الاقتصادي بين مصر وتونس لا تعكس عمق العلاقات بين البلدين اقتصاد

اقتصاد - سحر نصر: أرقام التعاون الاقتصادي بين مصر وتونس لا تعكس عمق العلاقات بين البلدين اقتصاد
اقتصاد - سحر نصر: أرقام التعاون الاقتصادي بين مصر وتونس لا تعكس عمق العلاقات بين البلدين اقتصاد

السبت 11 نوفمبر 2017 04:24 مساءً قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون والدولي، إن أرقام التعاون الاقتصادي بين مصر وتونس،" لا تعكس عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين"، وأوضحت أنه تم التأكيد مع وزير التجارة التونسي على تذليل كافة العقبات وزيادة الشراكة مع القطاع الخاص.

وخلال افتتاحها وعمر الباهي، وزير التجارة التونسي، لمنتدى الاستثمار والشراكة الاقتصادية المصرية التونسية اليوم، قالت نصر أن الهدف الرئيسي للجنة الوزارية المشتركة ومنتدى الاستثمار والشراكة الاقتصادية، هو تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن مصر وتونس اصدرتا قانون الاستثمار في نفس التوقيت، ويوجد الكثير من المواد المتشابهة بينهما.

ودعت الوزيرة إلى اهمية دفع العلاقات المشتركة بين البلدين نحو الأمام من خلال استغلال المزايا الجديدة المتعددة في قانون الاستثمار، مشيرة إلى أن القانون الجديد يعتمد على فلسفة تيسير الإجراءات والقضاء على البيروقراطية والتيسير على المستثمر.

وأضافت نصر، أن القانون الجديد يشتمل على ضمانات غير مسبوقة وحوافز متنوعة، مثل حوافز استثمارية ضريبية بنسبة خصم 50% من التكلفة الاستثمارية للمشروعات الجديدة لتشجيع الاستثمار في المناطق الأكثر احتياجا للتنمية، كما تضمن القانون نسبة خصم تصل إلى 30% من التكلفة الاستثمارية في العديد من المشروعات.

من جانبه قال وزير التجارة التونسي، أن هذا المنتدى بداية لتوطيد علاقة الصداقة بين البلدين على المستوى الاقتصادي والاستثماري، مشيرا إلى أن الانفتاح الاقتصادي والاندماج الإقليمي يعدان من الخيارات الاستراتيجية لتونس.

ودعا إلى تعزيز العلاقات المصرية التونسية، من خلال تكثيف سبل اللقاءات بين رجال الاعمال مما يساهم في زيادة وتحسين مناخ الاعمال بين البلدين، واقامة استثمار مشترك والتوجه نحو السوق الإفريقية.

وفي ذات السياق قال النائب محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أن مصر وتونس يشهدان طفرة في التعاون الاقتصادي، لكن القطاع الخاص يحتاج إلى مزيد من التعاون المشترك لزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري والصناعي بين البلدين.

وأشار محسن بوجبل، رئيس وفد رجال الاعمال التونسي، إلى اهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، واكتشاف الفرص الاستثمارية في مصر، مضيفا أن الانطلاق نحو اسواق جديدة يدعم المؤسسات المصرية والتونسية ويعزز من تواجدهما في هذه الأسواق.

يذكر أن منتدى الاستثمار والشراكة الاقتصادية المصرية التونسية، عقد على هامش اللجنة الوزارية بين البلدين، بحضور النائب محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وعبد العليم نوارة، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري التونسي، ومحسن بوجبل، رئيس وفد رجال الأعمال التونسي، والسفير نبيل الحبشي، سفير مصر لدى تونس، والسفير نجيب المنيف، سفير تونس لدى القاهرة، وعدد من رجال الأعمال من الجانبين المصري و التونسي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى