اقتصاد - درويش: المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد ستقام بنظام «حق الانتفاع» اقتصاد

اقتصاد - درويش: المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد ستقام بنظام «حق الانتفاع» اقتصاد
اقتصاد - درويش: المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد ستقام بنظام «حق الانتفاع» اقتصاد
الجمعة 3 مارس 2017 09:42 مساءً قال الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه تم الاتفاق مع النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي جليب نيكيتين خلال لقاء جديد عقد اليوم الجمعة بمقر المنطقة، على بحث متطلبات الجانب الروسي بشأن إقامة المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد التابعة للمنطقة واختيار البدائل النهائية المقترحة لتلك المنطقة.

وأضاف درويش، في بيان مساء اليوم الجمعة، يأتي الاتفاق في ضوء تعظيم الاستفادة لتلك المنطقة الهامة التي من شأنها أن تحدث نهضة اقتصادية كبرى للبلاد، مضيفا «تعتبر منطقة شرق بورسعيد منطقة متكاملة من حيث وجود ميناء شرق بورسعيد في ظهير المنطقة الصناعية وكذا مناطق لوجستية مما يضع مصر من بين أكبر مراكز الصناعة والتجارة عالميا».

ونبه الدكتور درويش إلى أنه نظرا لأن بعض المطالب الروسية تحتاج إلى موافقة مجلس النواب المصري عليها، حيث أنه المنوط به تعديل القوانين، مضيفا فقد تم تشكيل مجموعة عمل من الوزرات المعنية لبحث تلك الطلبات كلا فيما يخصه ومن ثم إعداد المقتراحات في هذا الشأن لعرضه على مجلس النواب ليبدأ بعدها الجانب الروسي في تنفيذ مشروعه في منطقة شرق بورسعيد.

وأكد درويش أن المنطقة الاقتصادية قطعت شوطا كبيرا في المفاوضات مع المطور الروسي والتى بدأت المشاورات بها منذ نوفمبر الماضي، حيث أن الجانب الروسي سيحصل على أرض بالمنطقة بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما وليس التملك، ثم يطورها وفقا للمخطط العام المعتمد من قبل مجلس إدارة الهيئة، مشيرا إلى أن المشروع سيقام على مرحلتين، ويتم تحديد المساحات المطلوبة وأولها مساحة تبلغ 800 ألف متر، وبعدها تصل إلى 2 مليون متر مربع.

وقال درويش إنه سيتم وضع جميع التسهيلات أمام الجانب الروسي والتي من شأنها زيادة الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية، مشيراً إلى أن إنشاء المنطقة سيتطلب حجم عمالة مايقرب من 30 ألف عمالة ما بين المباشرة وغير المباشرة وهذا لتشغيلها في المنطقة المزمع إقامتها.

على جانب آخر، أكد عمرو مرزوق رئيس قطاع علاقات المستثمرين بالهيئة أن زيارة الجانب الروسي للمنطقة الاقتصادية اليوم الجمعة كانت مثمرة للغاية، حيث أعرب الوفد المكون من كبار رجال الأعمال بروسيا عن سعادته بالمطور الصناعي الصيني «تيدا» والذي أقيم بالمنطقة وخاصة المصانع العاملة في صناعة الفايبر جلاس وغيرها من صناعات أخرى داخل المنطقة.

وأضاف «لمس الوفد في زيارته مدى الجدية في إتاحة فرص استثمارية داخل المنطقة بعد أن زار المطور الصناعي الصيني الذي يوفر البنية التحتية والمرافق وجميع التجهيزات لإقامة المصانع بشكل فوري دون أية عقبات».

وأضاف مرزوق أن صدى الزيارة يأتي خلال الأسبوع الحالي، حيث سيقوم وفد من المطور الروسى بزيارة منطقه شرق بورسعيد وذلك لاستكمال الدراسات الخاصة بالمنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى