«المركزي للإحصاء»: 20.3% من شباب المناطق العشوائية يرغبون فى الهجرة اقتصاد

«المركزي للإحصاء»: 20.3% من شباب المناطق العشوائية يرغبون فى الهجرة اقتصاد
«المركزي للإحصاء»: 20.3% من شباب المناطق العشوائية يرغبون فى الهجرة اقتصاد

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 09:40 مساءً أظهرت نتائج مسح النشي والشباب في المناطق غير الرسمية بالقاهرة الكبري، والذي تم على 3 آلاف و600 أسرة أجراه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والمجلس القومي للسكان، أن نحو 20.3% من الشباب قاطنى المناطق العشوائية لديهم الرغبة في الهجرة مقابل 14.4% في المناطق الرسمية عام 2016.

وأوضح المسح أن أكثر من نصف سكان هذه المناطق من الشباب ويتركزون في الطبقة المتوسطة، وأن غالبية الشباب في هذه المناطق يسكنون في مناطق تتمتع بتوافر الخدمات «الصرف الصحي، والمياه النظيفة، والاتصال بشبكة الكهرباء».

وطبقا لنتائج المسح، فإن 99% من الشباب في المناطق غير الحضرية بالقاهرة الكبرى يتصلون بالخدمات العامة، فيما تعاني هذه المناطق افتقار جودة الخدمات المقدمة فيها للشباب، كما أن 64% من الشباب في هذه المناطق يعيشون بالقرب من مناطق تجمع للقمامة.

وكشف المسح أن 45% من‏ الشباب يعيشون بالقرب من مياه صرف صحي، وأن نحو 33% من الشباب في هذه المناطق يعانون من انقطاع للمياه والكهرباء في الأماكن التي يقطنون فيها، وأن الغالبية العظمى من الشباب في المناطق غير الحضرية بالقاهرة الكبري التحق بالتعليم، ونحو 5٪‏ فقط لم يتلقي تعليم.

وبحسب المسح، ترتفع بين الإناث معدلات الأمية للضعف مقارنة بالذكور في تلك المناطق، لتبلغ 6% بين الإناث و3% بين الذكور، كما أن نسبة الحاصلين على شهادات جامعية تبلغ أكثر من ربع الشباب في هذه المناطق وتساوي 27% بينما تبلغ النسبة 35.5% بين الشباب فى المناطق الحضرية الرسمية بإقليم القاهرة الكبرى.

وكشف المسح ارتفاع مستوى البطالة بين الإناث في هذه المناطق مقارنة بالذكور تصل نسبة الإناث المتعطلات 26% مقارنة بـ6% للذكور، وضعف مشاركة هولاء في الأنشطة السياسية والتي حددها المسح بالمظاهرات ودعم المتظاهرين والإضراب والمساهمة في اللجان الشعبية منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى 30 يونيو 2013 بنسبة 11% فقط مقارنة بـ7ر16% للشباب في المناطق الحضرية الرسمية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى