رئيس هيئة «الصادرات والواردات»: 2 مليون جنيه الحد الأدنى لحجم أعمال شركات الاستيراد وفقا للقانون الجديد اقتصاد

رئيس هيئة «الصادرات والواردات»: 2 مليون جنيه الحد الأدنى لحجم أعمال شركات الاستيراد وفقا للقانون الجديد اقتصاد
رئيس هيئة «الصادرات والواردات»: 2 مليون جنيه الحد الأدنى لحجم أعمال شركات الاستيراد وفقا للقانون الجديد اقتصاد

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 11:20 مساءً يشترط القانون الجديد لسجل المستوردين أن يكون الحد الأدنى لحجم أعمال الشركات خلال السنة الأخيرة قبل صدور القانون 2 مليون جنيه سنويا، فضلا عن نصف مليون جنية على الأقل لرأس المال المدفوع، وفقا لما أكده إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.


«الضوابط الجديدة لاستخراج البطاقة الاستيرادية والقيد فى سجل المستوردين تضمنت أيضا قيمة تأمين 50 ألف جنيه»، أضاف جابر خلال اللقاء الذى نظمته لجنة الجمارك والضرائب بغرفة التجارة الأمريكية بمصر، أمس، مشيرا إلى منح فترة 6 أشهر من تاريخ صدور القانون للشركات من أجل توفيق أوضاعها.


أما بالنسبة للشركات الجديدة، فيشترط القانون، وفقا لجابر، ألا يقل حجم الأعمال عن 5 ملايين جنيه، ورأس المال المدفوع عن 2 مليون جنيه، والتأمين عن 200 ألف جنيه.


ويقول رئيس الهيئة، إن مشروع القانون تمت الموافقة عليه بمجلس الوزراء وتقديمه للبرلمان لإقراره، وأكد أن الشروط الجديدة تستهدف ضبط منظومة الاستيراد فى مصر وحماية المنتج والمستهلك المحلى والصناعة الوطنية ومنع التهريب.


وأشار جابر إلى أنه يجرى حاليا التنسيق بين الهيئة وكل من مصلحة الجمارك والحجر الزراعى لسرعة الإفراج عن الرسائل المستوردة، وأكد استعداد الهيئة لإقامة دورات تدريبية للتخليص الجمركى بالتعاون مع الغرف التجارية ومنظمات الأعمال المختلفة.


ومن جهة أخرى، طالب جابر المستوردين بضرورة قراءة المواصفات المصرية للسلع المختلفة، لتفادى رفض أى شحنة مستوردة مخالفة للمواصفات، مشيرا إلى أن الهيئة ستخاطب هيئة المواصفات من أجل إصدار دليل إرشادى بالمواصفات القياسية للسلع المختلفة وتزويد الغرف التجارية ومنظمات الأعمال بها.


«الهيئة لن تسمح بدخول أى سلعة مستوردة غير مطابقة للمواصفات من أجل حماية المستهلك والمنتج المصرى» قال جابر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع السودان على أن تمنح مصر مصدريها، شهادة مطابقة للمواصفات، بسبب نقص المعامل فى الخرطوم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى