«الرقابة المالية»: تعديلات لائحة سوق المال تدخل حيز التنفيذ اقتصاد

«الرقابة المالية»: تعديلات لائحة سوق المال تدخل حيز التنفيذ اقتصاد
«الرقابة المالية»: تعديلات لائحة سوق المال تدخل حيز التنفيذ اقتصاد

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 09:20 مساءً بدأ أمس العمل بتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال بعد نشرها أمس بالعدد 251 من الوقائع المصرية، وفقا لما أكده بيان صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس.


وأشار شريف سامى رئيس الهيئة، إلى أن التعديلات الصادرة بقرار وزيرة الاستثمار رقم (95) لسنة 2016 تضمنت تنظيم تداول حق الأولوية عند زيادة رأسمال الشركات المقيد لها أسهم وشركات الاكتتاب العام، وشملت أيضا اشتراط موافقة مجلس إدارة الهيئة على الاستحواذ على ما يزيد على نسبة الثلث فى رأس مال أى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد على 10 % من حجم السوق المعنية.


«تنفيذا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية، فإن مجلس إدارة الهيئة سيصدر فى أول اجتماع قادم الضوابط الخاصة بالموافقة على حالات الاستحواذ على ما يزيد على نسبة الثلث فى رأس مال أى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد عن 10 %».. تابع سامى.


وأوضح رئيس الهيئة أن تعديل المادة 30 من اللائحة التنفيذية جعل تداول حق الأولوية فى الاكتتاب منفصلا عن الأسهم الأصلية وجوبيا عند زيادة رأس مال شركة، بعد أن كان اختياريا تبت فيه الجمعية العامة للشركة، وهو ما يحقق حماية أفضل لحقوق صغار المساهمين«ولا يتعارض مع ما قد تقرره الجمعية عامة غير العادية للشركة من التنازل عن إعمال حقوق الأولوية عند زيادة رأس المال فى حالة استقطاب مساهم استراتيجى ترى أن له قيمة مضافة للشركة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى