بوابة الشروق - ارتفاع الأسعار يؤدى إلى تراجع الإقبال على صكوك الأضحية هذا العام اقتصاد

بوابة الشروق - ارتفاع الأسعار يؤدى إلى تراجع الإقبال على صكوك الأضحية هذا العام اقتصاد
بوابة الشروق - ارتفاع الأسعار يؤدى إلى تراجع الإقبال على صكوك الأضحية هذا العام اقتصاد

الأحد 11 سبتمبر 2016 09:44 مساءً - زيادة قيمة الصك 20% مقارنة بالعام الماضى والدولار المتهم الأول


- المؤسسات تلجأ إلى التسويق الإلكترونى لتشجيع المتبرعين


- بعض المؤسسات بدأت فى رد ثلث الأضحية لمشترى الصك


على الرغم من تعدد وسائل التبرع وزيادتها، فإن صكوك الأضحية التى تصدرها 5 مؤسسات خيرية للمواطنين قبل عيد الأضحى سنويا شهدت تراجعا هذا العيد لارتفاع الأسعار مقارنة بالأعوام السابقة.


وتوفر مؤسسات مثل مصر الخير وبنك الطعام والأورمان ورسالة وبيت الزكاة المصرى بالإضافة إلى وزارة الاوقاف صكوك الأضحية، حيث تتولى هذه المؤسسات توزيعها على الفقراء، بحسب المناطق الجغرافية والحالات الأشد احتياجا كما قال احد المسئولين بجمعية الأورمان، والذى فضل عدم ذكر اسمه.


وقال إن وسائل جمع صكوك الأضحية تتنوع بين الدفع إلكترونيا عبر موقع الجمعية أون لاين، أو عن طريق الحساب البنكى، وأيضا شبكات فورى المنتشرة فى المحافظات، «كما يمكن الاتصال بالجمعية لإرسال مندوبها لتحصيل قيمة الصكوك للتسهيل على الراغبين فى التبرع بالأضحية»، مشيرا إلى ان الأورمان توفر هذا العام ثلاث فئات من الصكوك تتراوح بين 1490 إلى 2000 جنيه ــ وهى زيادة كبيرة تتجاوز 20% فى أسعار الفئات الثلاث من الصكوك مقارنة بالعام الماضى، إلا أنه يرى أنها زيادة مبررة، يقول مسئول الجمعية، مؤكدا أنها تتزامن مع الارتفاعات الحادة فى أسعار الأضاحى سواء المستوردة أو البلدى، بسبب زيادة سعر الدولار.


وتشمل خطة التوزيع لصك الأضحية بالأورمان، معظم محافظات مصر، بالتعاون مع أكثر من 5 آلاف جمعية خيرية صغيرة منتشرة بجميع أرجاء الجمهورية.


انسحبت هذه الزيادات على باقى أسعار الصكوك التى وفرتها جميع المؤسسات الخيرية الأخرى، فقامت مؤسسة مصر الخير بتوفير صكوك الأضحية هذا العام بسعر 2195 جنيه مقارنة بـ1850 جنيه العام الماضى. بينما وفر بنك الطعام صك بسعر موحد بقيمة 1490 جنيه بزيادة ايضا 20% على الأقل عن العام الماضى. فيما قامت مؤسسات أخرى بخفض أوزان الأضحية لتقليل الزيادات فى أسعار الصكوك هذا العام.
«الإقبال هذا العام تراجع قليلا مقارنة بالاعوام السابقة، على الرغم من محاولات المسئولين فى الجمعية لتقليل الزيادة فى أسعار الصكوك التى تعد أقل من الأسعار المتداولة للأضاحى، كما قال شريف عبدالعظيم رئيس جمعية رسالة. وأضاف إن سعر الأضحية ليس ثابتا ويحدد سنويا طبقا لتغير الأسعار، مضيفا: «إنه على الرغم من زيادة الأسعار تظل الصكوك بديلا أرخص من تحمل تكلفة شراء الأضحية بالكامل وذبحها وتوصيلها للمستحقين».


وبينما لا تسمح بعض المؤسسات بحصول المتبرع على جزء من الأضحية، قالت مؤسسة مصر الخير عبر صفحتها الإلكترونية إنها تتيح لصاحب الصك الحصول على ثلث الأضحية وإيصاله إلى محل سكنه.


شبكة فورى للدفع الإلكترونى بدأت أخيرا فى تحصيل مبالغ الصكوك لصالح المؤسسات التى تتيحها، وبحسب أشرف صبرى الرئيس التنفيذى للشركة، فإن فورى تتلقى متوسط عمليات دفع بنحو 8 آلاف صك فى اليوم خلال الأيام العشرة السابقة للعيد، وترتفع تدريجيا مع اقتراب يوم العيد لتصل إلى 20 ألف صك يوميا، «نحصل الصك الموحد وقيمته 1400 جنيه وعمليات الدفع عبر فورى تسهل الكثير على المواطنين، ويخصل المتبرع بالصك على رسالة تأكيد من الجهة التى وجه اليها الصك بمجرد الدفع عبر شبكات فورى».


كما أتاحت أخيرا مواقع تسوق إلكترونى مثل «سوق دوت كوم» و«نفسك دوت كوم» بالتعاون مع بنك الطعام المصرى صك أضحية بقيمة 1490 جنيها.

وأتاحت شركة فودافون مصر خدماتها ايضا لتحصيل صكوك الأضحية بالتعاون مع بنك الطعام ووفرت كود لخدمة فودافون كاش لرسوم الصكوك دون أى رسوم إضافية.

وقدرت وزارة الأوقاف، قيمة التبرعات لشراء صكوك الأضاحى، فى الأسبوع الأول من شهر سبتمر وقبل وقفة عرفات بخمسة ايام بنحو 12 مليون جنيه، وقالت عبر موقعها الإلكترونى انه سيتم قبول التبرع حتى ثالث أيام النحر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى