بوابة الشروق - كوجك: ضم الصناديق الخاصة يزيد إيرادات الموازنة بـ2.5 مليار اقتصاد

بوابة الشروق - كوجك: ضم الصناديق الخاصة يزيد إيرادات الموازنة بـ2.5 مليار اقتصاد
بوابة الشروق - كوجك: ضم الصناديق الخاصة يزيد إيرادات الموازنة بـ2.5 مليار اقتصاد
السبت 3 سبتمبر 2016 09:41 مساءً - «الرقابة المالية»: مصر بها 625 صندوقًا تضم نحو 4.6 مليون مشترك

قدر نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كوجك، الحصيلة المتوقعة من ضم 15% من إيرادات الصناديق الخاصة إلى الموازنة بما يتراوح بين 2 و2.5 مليار جنيه، رافضا تعيين رقم محدد لقيمة إيرادات الصناديق نفسها «هناك مبالغات بشأن قيمة إيرادات هذه الصناديق لا تمت للواقع بصلة». وقال كوجك فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أنه تم رفع النسبة من 10% إلى 15% هذا العام بغرض زيادة إيرادات الدولة، وسيتم تحديد النسبة سنويا وفقا لرؤية الدولة، «لابد من الوضع فى الاعتبار أن هذه الصناديق يتم الإنفاق منها أيضا على تحسين خدمات الجهات، وأفضل مثال على هذا صناديق الجامعات التى تم إعفاؤها من تحويل هذه النسبة إلى الدولة»، مشيرا إلى أن الدولة لن تتحمل هذه المصروفات.


وأكد كوجك أن الخطوة الأهم كانت حظر إنشاء صناديق أو فتح حسابات خاصة فى أى وحدة من وحدات الإدارة المحلية، تقوم على استغلال أملاك الدولة وثرواتها، فى 2012.


بينما قدر شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، فى تصريحات سابقة عدد الصناديق الخاصة السارية فى مصر حاليا بنحو 625 صندوقا مؤكدا فى تصريحات صحفية سابقة أنه تم تسجيل 22 صندوقا منها فى عام 2015، وبلغ عدد المشتركين نحو 4.6 مليون مشترك 49% منهم جهات حكومية وسيادية، 13% قطاع أعمال وقطاعا عاما، 425% نقابات، 12% «بنوك، مؤسسات صحفية، قطاع خاص، وإجمالى الأموال فى هذه الصناديق بلغ 43 مليار جنيه، وبلغ إجمالى الاشتراكات فى 2014 نحو 5.2 مليار جنيه بنسبة نمو 5.3%. وقد ألزمت وزارة المالية أخيرا الصناديق والحسابات الخاصة بتوريد 15% من إيراداتها الشهرية لحساب الخزانة الموحد بالبنك المركزى. ولكنها لم تعلن عن الجهات المستثناة من هذا القرار.


وقد سبق أن أصدرت وزارة المالية قرارا بشأن الصناديق الخاص لتوريد نسبة 10% من أرصدتها للخزانة العامة، ما عدا المستثنى منها، وتحويل جميع حسابات الصناديق المفتوحة خارج البنك المركزى لحساب الخزانة الموحد. حتى قررت زيادة النسبة عبر منشور هذا الاسبوع حيث يئول للخزانة العامة للدولة منذ يوليو 2013 نسبة 10% من جملة الإيرادات الشهرية للصناديق والحسابات الخاصة، والوحدات ذات الطابع الخاص حتى لو كان ذلك مغايرا لما هو وارد فى لوائحها المعتمدة، ويلغى كل حكم يخالف ذلك، فيما عدا حسابات المشروعات البحثية والمشروعات الممولة من المنح والاتفاقيات الدولية والتبرعات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى