موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - بعد الارتفاع الجنوني ومنافستها للذهب.. كُل ما تريد معرفته عن عملة «البيتكوين» موجز نيوز

بعد الارتفاع الجنوني ومنافستها للذهب.. كُل ما تريد معرفته عن عملة «البيتكوين»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

سجلت عملة «البيتكوين» الإلكترونية، في تداولات اليوم الأحد، تراجعًا ملموسًا لسعرها الذي هبط إلى مستوى أقل من 38 ألف دولار بعد أن تجاوز سابقا نقطة 40 ألف دولار.

خلال الأيام الماضية، كسرت عملة البيتكوين، حاجز الـ 23 ألف دولار، أي ما يجاوز الـ 350 أف جنيه مصري، لأول مرة في التاريخ، لترتفع مكاسب العملة السنوية إلى 200٪، وارتفع سعر العملة بنسبة 12٪ في يومين، إذ زاد الطلب على البيتكوين تأتي نتيجة تحوط المستثمرين ضد التضخم، مع تفشي فيروس كورونا، وفقًا لموقع «CNBC».

وفقًا للتقارير الاقتصادية، صعدت عملة «البيتكوين» بحوالي 200% منذ العام 2020، مدعومة بالطلب من كبار المستثمرين، الذين جذبتهم العملة على أمل تحقيق مكاسب سريعة، وبفضل توقعات أن تصبح طريقة دفع سائدة في العالم.

ما هي عملة البيتكوين؟

عملة رقمية لامركزية معتمدة على تكنولوجيا سلسلة الكتل أو «بلوكتشين»، ويتميز هذا النظام بمحدودية عدد عملاته وعدم وجود أي مدير له.

في 5 يناير أصدر بنك الاستثمار «جيه بي مورغان» تقريرًا قال فيه إن عملة «البيتكوين» برزت كمنافس للذهب، وقد يجري تداولها عند مستويات تصل إلى 146 ألف دولار إذا ترسخت كأصل استثماري آمن.

بمرور الأيّام وزيادة تفشي فيروس كورونا حول العالم، ارتفعت عملة البيتكوين Bitcoin لأعلى مستوى في تاريخها وتجاوزت العشرين الف دولار، ووصلت وقت، وفسّر ذلك بزيادة الطلب من مستثمرين كبار جذبتهم العملة المثيرة للجدل.

يفسر المحللون ذلك بأن عملة البيتكوين كانت في حالة تشتت/ لكنها حصلت على دفعة من المستثمرين الكبار بتحويل أصولهم إلى العملة المشفرة، بينما استخدمت شركات التكنولوجيا مثل Square وMicroStrategy ميزانياتها العمومية لشراء البيتكوين.

قال الرئيس التنفيذي لمزود بيانات سوق التشفير CryptoCompare، تشارلز هايتر: «هذا هو تأثير الدومينو حيث يقوم مديرو الأصول بتقليب محافظهم الاستثمارية إلى عملة البيتكوين».

لذا، تقوم شركات وول ستريت الكبرى مثل S&P Global وCboe Global Markets بدفعة كبيرة في خدمات بيانات سوق التشفير، وأعلنت S&P Dow Jones Indices مؤخرًا عن خطط لإطلاق مؤشرات تشفير في عام 2021.

يقول أحد المحللين في شركة الاستشارات المشفرة Quantum Economics إن الاهتمام المؤسسي المتزايد بعملة البيتكوين أدى إلى صعودها بشكل متزايد، إذ أن السباق مستمر لتأمين البيتكوين في سوق يتضاءل فيه العرض باستمراروتدرك تلك المنظمات التي كانت تتطلع إلى القيام بذلك الآن أنه سيتعين عليها التحرك بسرعة لتأمينها.

الوضع في مصر

اصابات

148,799

تعافي

118,294

وفيات

8,142

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري